السبت، 14 أغسطس 2021

محاضرة الشيخ عبد الجليل البن سعد الليلة الثانية لشهر محرم ١٤٤٣ هـ

 المحاضرة الثانية : تناقض مركزية الإنسان مع الحاجة الى الوحي 

مقدمة : 

أنتهينا في المحاضرة السابقة في قول الإمام الحسين عليه السلام حين قال (إن لم يكن لكم دين وكنتم مما لا تخافون المعاد فكونوا أحرارا في ديناكم وانظروا هل يحل لكم قتلي وانتهاك حرمتي).

أن الإسلام عودنا في الإنسانية على التوازن في مركزيته بما ينسجم مع التعاليم الإسلامية دون إفراط أو تفريط سنتحدث عن أربع بنود في هذا المساء 


البند الأول : هل يعرف الوحي بالعقل أم العقل بالوحي 

البند الثاني : نظرة على أنواع الوحي 

البند الثالث : الجمع بين أشكال الوحي 

البند الرابع : الصفوة المساندة ( أساتذة البشرية ) 


البند الأول: هل يعرف الوحي بالعقل أم العقل بالوحي ؟

نؤكد أن مركزية العقل أستحت في عدة محطات من نفسها بسبب عجزها ولذا هناك محاولات تطوير وتحسين لهذه المركزية لسد الخلل الظاهر منها عبر مراحل الحياة 

فهل يُعرف العقل بالوحي أم العقل بالوحي ؟ 

الجواب : العقل يعرف بالوحي إذا كان كذلك لأن العقل يلتفت للوحي بمقدار التفاته لنفسه فإذا عرف نفسه عرف الوحي وإذا جهل الوحي جهله نفسه .

تعليق : وكأن سماحة الشيخ يشير إلى حديث ( من عرف نفسه فقد عرف ربه ) 


البند الثاني : نظرة على أنواع الوحي وهي المحطة الرئيسة في بحثنا 

هناك نوعين من الوحي أساسي وهو وحي السماء وثانوي وله وجوه مثل 



أ-الوحي الطبيعة 

الطبيعة أكثر وأقوى من يحرج العقل لأنه يحتاج إلى إيحاءات الطبيعة ولبيان ذلك نحتاج لحضور شخصيتين في توضيح الفكرة ونجعل بينهما حوار

عالم فيزيائي عنده معلومة ثابته وهي الحركة تساوي المادة. ليس معنى ذلك أن هناك إنسان أو حيوان يمشي ولا حشرة تسير ولا تدب بل يقصد بحركة التكوين (الانتقال) فتكوين السحاب مثلاً عبارة ( تبخر الماء – ثم تكثفها في السماء – ثم سقوط الأمطار ) كذلك ( زرع البذور – - السقي - تنبت النبات ) فالطبيعة أوحت لي أن كل كائن حي يعيش حركة الانتقال وليست من نسج خيال الإنسان وهذه الحركة يطلق عليها المادة 

فنقول: هل الطبيعة أوحت للعقل الفزيائي أم أن العقل الفزيائية أستقل عن وحي الطبيعة؟

الجواب: العقل استند إلى وحي الطبيعة .

الشخصية الثانية الفيلسوف (العقل الفلسفي ) مثل الملا صدرا حيث تحدث عن أمور مستقبلية بَعدُ لم تحدث عن طريق نظرية الجوهر وللأسف أستفاد منها الغرب في دراستها ونحن لم نستفيد منها بالشكل المطلوب كما أننا لا ننكر بعض من علمائنا أستفاد منها لكن ليس هو المأمول . لنقف على ما قاله الملا صدرا 

يقول الملا صدرا أستذكر العشر شكلك في العشر الأولى من عمرك ثم أنظر في العقد الثاني والثالث فهل أنت متعدد الوجود أم أن هناك جوهر وهناك تغير في الشكل فقط تحكمه الطبيعة ؟ 

الجواب : بل التغير في الشكل والجوهر هو واحد في مختلف مراحل نمو الإنسان .

 يعلق الشيخ : فنقول للملا صدرا هل اكتشفت هذا من وحي العقل مستقلاً أم من وحي الطبيعة ؟ نقول بل وحي الطبيعة حين رأى مراحل نمو الإنسان من الضعف إلى القوة ومن القوة إلى الضعف وكذلك أشار القرآن الكريم في قوله تعالى { يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ  وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ (٤٨)}إبراهيم .

 ‏خلاصة هذا البند :

 ‏ أن العقل ناقص ومحدود يحتاج إلى وحي مساند يعينه وهو وحي الطبيعة . 

 ‏ب-الوحي النفساني 

 ‏النفس متممة للعقل وهو لا يستطيع أن ينفك عن النفس وهناك أشكال له منها  

 ‏وحي المنامات وما يكشفه من خلاله الإنسان . بيان ذلك

 ‏ العالم  أبو علي سينا يقول كثير من المسائل سهرت عليها كثيراً لم أجد حلها ولكن في المنامات وجدت حلها . يريد أن يقول حين أعطينا الاستقلال للعقل لم يستطع حلها ولعل البعض يقول ليس من الإنصاف تعطينا مثال لعالم متصوف وهو صاحب تجارب خفية وهي حجة على أصحابها. 

 ‏نقول له هذا الموضوع ليس متوقف عليه وهناك حزمة من الأمثلة توضح ذلك منها

 ‏عالم الرياضيات لينه ديكارت هو أبو الرياضيات كما يقال له 

 ‏ يقول رأيت منام تكرر علي ثلاث كشف لي مفاتيح لنظرية الأس وهذا رجل ليس رجل دين بل هو حسب ترجمته هو صاحب غزل ومراقص ليلية ولم نحدثك عن علمائنا مثل آية الله بهجت أو السيد علي القاضي قدس الله أسرارهم . 

 ‏وخذ مثال ثالث فردريك ارسطوس عالم كيمائي أكتشف لغز البنزين  بعد جهود مضنية أجهد العلماء أنفسهم فيها فلم يكتشفوا سر هذا البنزين وكيفية الاستفادة ففاجئهم العالم الكيمائي فريدرك  بنظرية البناء الحلقي للبنزين وهو أن الجزيء في البنزين شكله حلقي فسألوه كيف اكتشفت ذلك يجيب في مجلة كيمائية أسمها جمعية المتعطشين للكمياء يقول حينما كنت نائم رأيت حية تأكل ذيلها فرأها تكّون حلقة ثم جلس من النوم واسقط ذلك على الجزيء في البنزين حلقي وخدم البشرية بهذا الاكتشاف .

 ‏خلاصة هذا البند :

 ‏أن العقل عاجز عن أن ينفك عن النفس بل لا بد أن يتمم وجوده بها .

ج-الوحي السماوي 

وفي عقيدتنا أن الوحي متمم للعقل وله بحث خاص وله صور مختلفة منها المنام و الخيرة التي يقومون بها بعض طلبة العلم للمؤمنين ولست هنا في عرض دعاية لها وإنما لبيان أشكال الوحي 

تروادني خاطرة أن أحد النساء لها ثقل ثقافي في القروبات وليس لهم صورة المتدينين ولا تؤمن بالخيرة فتواصلت مع أحد المشايخ وأرادت الخيرة فكلا الشخصين أستغرب الطلب وكان الشيخ يكتفي فالخيرة بأفعل لا تفعل أو هذه زينة أم غير جيدة فألهم الله الشيخ على غير عادته أن يفسر الخيرة فتعجبت المثقفة من جواب الشيخ وكأنه لمس حاجتها بالضبط. لعل هذه هبة من الله سبحانه كي يلفت هذه الفتاة لما هي عليه.

الخلاصة:

أن الوحي السماوي متمم للعقل ومساند له وداعم له 


البند الثالث: الجمع بين أشكال الوحي 

نتائج نتوصل لها بعد كل كلامنا الفائت 

١-كل نتائج وفروض الوحي داعمة للعقل ومسانده له 

٢-إن العقل إذا وعى أشكال الوحي السالفة الذكر عرف عجزه فتبطل حجة كل أشكال استقلالية للعقل فهو لا يستحق المركزية إلا في حدود وضعها الإسلام فيه .


س: من المستغني عن الآخر الوحي عن العقل أو العقل عن الوحي ؟

الجواب: يمكن الاستغناء الوحي عن العقل لأن هناك كائنات لا تصنف على العقلاء ورغم ذلك تقوم بدور إتقان شديد مثل النحل { وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (٦٨)} النحل . 

فملكة النحل منظومة هندسية غاية في الدقة ونظام إنتاجي غاية في الدقة وكذلك كيمائي 

فسبحان من ألهما ذلك ولا مساحة للعقل فيها .


البند الرابع: الصفوة المساندة (أساتذة البشرية) 

دـ الصفوة (أساتذة البشرية ) ونعتبره هذا طريق ثاني يساند العقل وهو من غير الوحي  كما روى الإمام الحسين عليه السلام ( أن مجاري الأمور  والأحكام في يد العلماء بالله والأمناء على حلاله وحرامه ) ولعلي أميل أنها كلمة لأمير المؤمنين عليه السلام وهو يخاطب أصحابه ولا أدعي أني أعلم من الذي نسبها للإمام الحسين عليه السلام وهو العالم الجليل أبن شعبة الحراني عليه الرحمة  . 

تعليق سماحة الشيخ : يريد أن يقول الحديث أن من أشكال المساندة للعقل وجود الصفوة وبلوغ السعادة التي ينشدها الإنسان من خلال أتباع تلك الصفوة و ليس باستقلال العقل فإنه لا يستطيع لوحده بلوغها . 

المقصود من الصفوة: هي الإمامة بالأول وبالذات ولكن في مرحلة ثانية العلماء من باب حفظ الرتب مثل الولاية لله وحده والله حجب نفسه عن خلقه فتأتي رتبه أقل وهو النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهكذا بقية أهل البيت عليهم السلام ثم الأمثل من العلماء في عدم وجودهم النوراني . لعل البعض يعتقد أنها فرضية دينية ولكن هي فسلفة عالمية وهذا الأمر ليس جديداً فهناك من طرح نفس المبدأ وهو أفلاطون طرح فكرة الجمهورية إذا أراد أن يحقق المجتمع سعادة عليهم أن يجعلوه بيد الفلاسفة 

فحين يجعل النبي الأعظم الإمام بعده لأنه يمثل صفوة الصفوة حين يقول لعمار ( يا عمار إذا سلك علي واد وسلك الناس واد أخر فسلك ما سلك علي فإنه لا يدليك في ردا ولن يخرجك من هدى ) 

وهنا لفته : هل ألتزم أصحابها بها ؟ الجواب : لا .

مثل أفلاطون هل ألتزم بها ؟ طبعاً لا لأن الواقع فرض شيء أخر  وهل أمير المؤمنين عليه السلام وفق للالتزام بها  ؟ أم كما يقول البعض أن الإمام تصالح مع الواقع ؟ وهذا ما أرفضه لماذا ؟ لأن الإمامة حق لله ليس لأمير المؤمنين عليه السلام فكيف يتنازل عما هو حق لله وإنما نستطيع تخريجها ونقول: هو تنزل للواقع ومدارة كما يقول عليه السلام ( لا أسالمنهم ما سلمت أمور المسلمين ) وكذلك الإمامين الحسنين عليهما السلام في صلحهم مع معاوية ابن أبي سفيان . 


هـ - الوحي الاستكشافي 

الواقع له تأثير في تغير واكتشاف نظريات جديدة خذ مثال لو راجعنا للتاريخ ونظرنا إلى نابولون وما أحدثه ثورات وغزوات وحملات همجية أحدثت واقع جديد فرض وجود نظريات جديدة غيرت وجه الأحداث منها فلسفة شوبن هاور ومنها نظرية هيقل وهما نظريتان متصارعتان وسبب وجودهما  أنهما تأملا غزوات وحملات نابولون فخرجا بنظريات جديدة . 

النتيجة: أن العقل ليس صاحب مركزية لكنه يمتلك فن الاستناد بحيث يستند لوحي الطبيعة والنفس و الصفوة وليس صاحب سيادة ومركزية. 

الخلاصة : هل من المعقول أن ثورة نابولون تحدث كل هذا التغير وتعطي مساندة للعقل وإلهام ولا تعطي مثل  ذلك ثورة الإمام الحسين عليه السلام التي هزت الوجدان الإسلامي ليثور ضد الظلم والاستبداد فرض واقع جديد ولذا نجد بعض علمائنا وهو العلامة الشهرستاني وهو أول من أستخدم العناوين العصرية التي كنت في فترة أتحفظ عليها و الآن أدركت هذه التعبير منه حيث ألف كتاب تحت أسم نهضة الحسين عليه السلام لأن النهضة ليست سيف فقط بل غيّرت وجهة التاريخ الإسلامي كانت مختلفة تماماً عن حقبة ما بعد النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم حيث منع التدوين وتصدر أسماء الصحبة للرسول ص ولا مجال للكملة و الحديث في تلك الفترة وبعد استشهاد الامام الحسين عليه السلام رفع منع تدوين عن الحديث بعد إرهاصات حسينية و تصدر الفقهاء في المساجد بدل مصطلح الصحابة ثم خرجت الثورات باسم الحسين عليه السلام لأنه عليه السلام ربط ثورته بالقدر كيف ؟ حينما سؤل الحسين عليه السلام لماذا خرجت ؟ يقول : شاء الله أن يراني قتيلا ويراهن سبايا . وقاله كثيراً في عدة منازل مثل قالت أم سلمة قالت له بني حينما رأته يهيئ نفسه للسفر إلى أين ذاهب فقال لها أماه إلى أرض يقال لها العراق . فقالت له ألا أخبرك بحديث عن جدك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. فقال لها حباً وكرامه.

فقالت: حدثني جدك أن ستقتل في هذه الأرض وأعطاني قارورة بها تراب من ذلك المكان وقال لي إذا تحول دماً عبيطاً فاعلمي أن ولدي الحسين قد استشهد.

✍️: زاهر حسين العبدالله

https://t.me/zaher000

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حوارية (122)ماذا يريد الإمام الصادق عليه من شيعته في هذا العصر؟

  حوارية ( 122) ماذا يريد الإمام الصادق (ع) من شيعته في هذا العصر ؟ 👆السائل : في ذكرى استشهاد الإمام الصادق عليه السلام ماذا يريد منا الإما...