الأربعاء، 15 ديسمبر 2021

السيد الفاضل عبدالله هاشم العلي

 💎السيد عبد الله هاشم العلي حفظه الله 

إن في الأحساء الحبيبة نماذج مشرقة من طلاب العلم الجادين والمحصلين والعاملين يمتازون بمزايا خاصة حيث العلم والتقوى والورع وحق هؤلاء المخلصين في خدمة الدين والمذهب أن نشير إليهم وسيكون لنا بإذن الله عدة وقفات لعلماء آخرين في مستقبل الأيام إن مد الله سبحانه لنا في العمر  .

💡ملاحظة هامة : ذكر بعض مناقب عالم من العلماء لا يعني بالضرورة أنه كامل بل نذكر الجانب الإيجابي الذي شهد له أهل الفضل والعلم فقد ورد  عن أبي عبد الله (عليه السلام)

 قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): «قال الحواريون لعيسى: يا روح الله، من نجالس؟

قال: من يذكركم الله رؤيته، ويزيد في علمكم منطقه، ويرغبكم في الآخرة عمله».) 

م: الكافي - الشيخ الكليني - ج ١ - الصفحة ٣٩. 


فالسيد عبد الله هاشم العلي هو الأخ الأصغر لسيد الشعائر السيد محمد علي العلي (قدس) وهو الذي حثه على طلب العلم كما أنه تتلمذ على يديه في بداية رحلته الحوزوية وبسبب ورع السيد الشديد ونكرانه لذاته لم نتمكن من الوقوف بشكل دقيق على سيرته العلمية بالرغم من إلحاحي عليه بالطلب ، حينها بحثنا عن سيرته عند من درس معهم وعرفوا مستواه العلمي فالعالم لا يعرفه إلا عالم مثله لأنهم يباحثونه ويدارسونه ويناقشون المطالب العلمية معه .

 فحين سألت عنه أهل الفضل والعلم من طلاب العلم، أُخبرت أن ممن درس معه سماحة الشيخ حسين العايش حفظه الله و ابن أخيه السيد محمد رضا السيد محمد علي العلي حفظه الله تعالى وأخرين. 

 فبادرت باتصال بسماحة الشيخ حسين العايش حفظه الله وكان مفاد الاتصال أن السيد كانت بدايته الحوزية في النجف الأشرف ثم سرعان ما جاء إلى قم المقدسة ليدرس السطوح والبحث الخارج عند بعض المراجع المطروحين للتقليد فقد حضر درس المرجع آية الله العظمى الشيخ الوحيد الخراساني والمرجع آية الله السيد محمود الهاشمي (قدس سره ) لسنوات طويلة حيث إن السيد محمود الهاشمي كان امتداداً للشجرة المباركة والعبقرية الفذة الشهيد  آية  الله العظمى السيد محمد باقر الصدر عليه الرحمة .

وذكر الشيخ حسين العايش الجنبة الأخلاقية والتقوائية في شخصية السيد عبد الله هاشم العلي حفظه الله حيث ذكر أنه يحمل من الورع والتقى ونكران الذات والتواضع الجم الشيء الكثير وأنه من فضلاء المنطقة الذين يشار لهم بالبنان  . 

ثم قال : نزلنا من قم تقريباً عام ١٤١٤هجري لنقوم بواجبنا في خدمة المؤمنين والمؤمنات في منطقتنا . 

 

ثم التقيت بسماحة السيد محمد رضا نجل سيد الشعائر السيد محمد علي العلي (قدس سره ) لأسأله عن عمه ودار حوار طويل مفاده

 مايلي : 

قال السيد  : عمي السيد عبد الله هاشم العلي من العلماء الفضلاء الجادين في التحصيل في طلب العلم وكان كثير الكتابة فله تقريرات علمية كثيرة في أبحاث مختلفة ولا أعلم هل طبع منها شيء أم مازالت مخطوطة والعم السيد عبد الله يعتبر رمزاً في علماء الأحساء ولا زال درسه قائما في الحوزة العلمية وله تلاميذه فهو من العلماء الذين يحملون التقوى والورع ونكران الذات . 


ثم تحركت في فلك تلاميذه الذين وصلت إليهم ببحثي المتواضع واخترت جملة منهم حيث وضعت لهم 

👈هذا السؤال : 

سلام عليكم ورحمة الله عزمت على أن أكتب سيرة ذاتية مختصرة للسيد عبد الله هاشم العلي نريد من جنابكم بضع أسطر تعطي انطباعكم عن السيد الأستاذ تتناول فيها أبرز شيء لمسته منه حفظه الله تعالى :


فأجاب : السيد  باقر النحوي 

سماحة سيدنا الأستاذ الأجل السيد عبدالله السيد هاشم العلي_ دامت بركاته_ عرفناه العالم العامل بعلمه، والنعمة التي من الله بهاعلينابعد أن اختاره سماحة العم السيد علي السيد ناصر السلمان_حفظه الله ورعاه_ للتصدي لتدريسنا الكفايةلسنين.والتي عقبها بطرح البحوث الفقهية والأصوليةلمجموعة من الأعلام متنقلين من مبنى الحوزة إلى جامع الإمام الحسن( ع) بالأندلس إلى أن استقر في منزله المبارك، .وقد وجدنا فيه حب العلم، وسعة الصدر، والانفتاح على الآخرين من الخاصة والعامة، وتربية طلابه أخلاقيا" وتربويا" وعلميا" وفكريا"؛ليبني  من كل واحد منهم الفاضل الذي له شخصيته ورأيه .ولا يسعني إلا أن أقف إجلالا" لهذا العالم الورع سائلا" المولى بحق وليه .أن يمتعنا بطول بقائه وألا يحرمنا الارتواء من نمير علمه وسجاياه.إنه سميع مجيب.بقلم محبكم/ باقر السيد هاشم النحوي.الأحساء_ الجفر.


فأجاب الشيخ : أحمد المشعل 

عرف السيد حفظه الله أنه معلم جاد في تعليم تلاميذه ليرقى بتفكيرهم وتحصيلهم العلمي فكان يناقشهم في الدرس .. فالسيد لمّاح وذكي جداً ويقرأ الأشخاص بنظرة ثاقبة وإن لم يصرح بشيء . هكذا هو سيدنا الأستاذ . كما أني سمعت ثناء عليه من آية الله الشيخ هادي آل راضي حفظه الله . كما أنه شديد التعلق بأستاذه السيد محمود الهاشمي فهو يعني له الكثير ومتأثر به وقد استفاد كثيرا منه ويُكن له كل الحب والاحترام. 

وأعترف بقصوري عن إعطائه حقه من الوصف فغوره عميق. فهو الأستاذ الرائع والمربي الحاذق والمتقن لكل ما يعطيه من دروس في الأصول والفقه والرجال وتفسير القرآن وهو متابع وقارئ نهم لنتاج الأعلام فهنيئا لمن وفق أن يأخذ عنه درسا. 


وأجاب الشيخ: محمد العلوي 

من مميزات السيد الأستاذ :

١- التمكن من استيعاب أبحاث كبار العلماء في الفقه والأصول وتدريسها وتبسيطها للطلاب فقد حضرنا عنده في بحث خارج السيد الخوئي في الخمس ثم بحث خارج السيد الشهيد الصدر في الطهارة ثم أبحاث متفرقة حديثة للسيد محمود الهاشمي وغيرهم وفي الأصول بحث السيد الشهيد .

٢- الانضباط في الدرس وعدم الاعتذار إلا نادرا. 

٣- الأخلاق الراقية في التعامل مع طلابه وكأنهم أخوة له. 

٤- الاطلاع الواسع والمنوع مما تراه واضحاً في الحوار معه. 

٥- اطلاعه على ما يجري في الساحة الاجتماعية وفتحه حوارات مع الطلاب فيما يجري .


وأجاب الشيخ : علي الحجي 

سماحة الأستاذ السيد عبد الله  العلي . 

حضرت عنده في الكفاية وعدد  من  البحوث  العليا  ولا تزال. 

فوجدته معلماً ومربياً من خلال درسه ومنهجيته  وتعامله، يبسط  الآراء   بتجرد  وأريحية  وكأنما  يشق  بها دروبا  لسقيا  العلم داخل  الفكر   والنفس دون تحيزأو ضيق، كما يثير  دفائن نفوس طلابه ويعززها  بشكل وآخر  . 

لقد شعرت بالأعاظم من العلماء خاصة أساتذته رعاه الله وأمد في عمره المبارك.


وأجاب الشيخ : حبيب الفرج 

من نعم الله علينا أن وفقنا للدراسة والعلم على يدي سيدنا وأستاذنا الغالي والعالم الجليل السيد عبد الله هاشم العلي. 

وقد من الله عليه بوافر من الفضائل علما وخلقا رفيعا .. وكان يغرس فينا بلطف ورقة جميل معانيه هذه. 

ومما يلفت النظر في جنابه الكريم الإصرار على أداء رسالته العلمية وصبره واطلاعه على المنتج الآخر وتمحيصه ونقده والإفادة منه.

فبارك الله في أستاذنا وسيدنا الفاضل وأطال الله عمره وفي صحة وعافيه. 


وأجاب الشيخ: يوسف المرزوق 

يتميز سيدنا الأستاذ قبل كل شيء بدماثة الأخلاق والسيرة العطرة اجتماعياً ونشاطه الكبير في خدمة المذهب إضافة إلى إلمامه بجملة من علوم الشريعة المقدسة ومنها الفقه والأصول من خلال تدريسه لهما في الحوزة العلمية المباركة حيث تربى على يديه ثلة مؤمنة من الطلبة المشهود لهم بالجد والمثابرة في تحصيل علوم الشريعة. 


وأجاب الشيخ : رمزي السلمان 

بسم الله الرحمن الرحيم

 أنا قليل البضاعة المقصر  أكتب عن تجربتي الممتدة سنين في التتلمذ على سماحة سيدنا الفاضل السيد عبدالله السيد هاشم العلي آل السيد سلمان حفظه الله تعالى ورعاه ، و الذي لايمكن لمثلي إلا ان يطأطئ رأسه خجلًا بين يدي أستاذ بذل وقته و علمه و خلاصة تجربته لطلابه بحب منقطع النظير ، فمنهجيته في احتواء الطالب بحب أراها إرثًا تلقاه عن أساتذته ، تلك السلسلة الممتدة من العلماء الأتقياء العاملين من أمثال أستاذه المقدس آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشهرودي و أستاذ أستاذه آية الله العظمى الشهيد محمد باقر الصدر قدس الله تعالى أسرارهم و رفع درجاتهم ، فهم أحياء في شخص أستاذنا الأجل السيد عبدالله هاشم …

و رغم ترددي على دروس غيره ، و وقوفي على خصائصهم و كمالاتهم و ما أفدته منهم يبقى سيدنا الأستاذ أنموذج الأستاذ العالم الذي يهذبك و يربيك و يعلمك بعمله .

و قبل ذلك و بعده يبقى انفتاح سماحته متعنا الله تعالى بطول بقائه انفتاحه على مختلف المدارس الإسلامية و مشاربها من أبرز ما يميز منهجيته في الدرس و البحث ، انفتاح يتسق مع رصانة في انتخاب الفكر الصحيح الناضج المستند لقاعدة معرفية صلبة إيمانية ، و معرفة واسعة بالكتاب الكريم و سنة النبي العظيم و سنة أوصيائه المعصومين و مسلمات مسلك مدرسة أهل البيت عليهم السلام ، و الذي اكتسبه من أساتذته المقدسين المباشرين و غير المباشرين …

أسأله تعالى أن يمد في عمره الشريف و أن ينفعنا بعلمه و أن يقدرنا على أداء حقه ، إنه ولي ذلك و القادر عليه .

الفقير إلى رحمة ربه :

رمزي علي ياسين السلمان 

المبرز -1443/5/10هـ



هذا ما وفقني الله له للوقوف على سيرته العلمية والعملية فحفظه الله سبحانه ومد عمره في خير وعافية لخدمة الدين والمذهب إنه ولي ذلك والحمد لله رب العالمين .


✍️زاهر حسين العبدالله 

https://t.me/zaher000


هناك 22 تعليقًا:

  1. أحسنتم استاذ زاهر لهذه الإشراقة حول هذا السيد الجليل

    أزهر الله روحك في الجنان العالية
    د. حجي الزويد

    ردحذف
  2. ونعم السيد الجليل
    عمار المعيوف

    ردحذف
  3. جزاك الله خيرا نعم سماحة الاستاذ يمتلك من المميزات العلمية و العملية ما يتحير به الفكر و يطأطئ له العقل خجلا و عجزا .
    موفق استاذي العزيز زاهر لهذه البداية الراقية متمنيا أن تكون بداية لسلسلة للعلماء الربانيون الأتقياء الزاهدون .
    لك منى الدعاء و السداد .
    اخوك / فوزي البوعبدي

    ردحذف
  4. احسنت على هذة المقالة
    سماحة العلامة السيد يستحق هذا واكثر ياريت وصفته بالعلامة
    لانك تعرف والكثير من الفضلاء يعرفون انه مجاز من اساتذته 😊
    س حسين السلمان

    ردحذف
  5. السلام عليكم اخوتي طابت اوقاتكم
    اليوم بعد ان قرأت ماكتبه الاستاذ زاهر بكيت من هذا الاطراء الذي لا استحقه منكم وتصورت نفسي انتقلت الى ذلك العالم ويقرأ الناس ما قلتم وانا لست كذلك ماذا سيفعل بي في ذلك العالم وماذا اواجه ربي بما قدمت فأنا لست الا اخ لكم يباحثكم المسائل ولايدعي انه يبتكرها اسأل الله ان يعلي من شأنكم ويجعلكم علماء عاملون يستنير بعلمكم اجيال من الناس ويثبتكم على نهج اهل البيت عليهم السلام وفقهائهم الاتقياء الورعين
    السيد : عبدالله هاشم العلي

    ردحذف
  6. مولاي انت أهل لذلك وقليل في حقكم وانت استاذ لنا وتفضلت علينا بما من الله به عليك من علم فجزاك الله عنا كل خير ونحن والله مقصرون في حقك وليس هذا الاطراء الا قليل جدا مما تستحقون
    ش : يوسف المرزوق

    ردحذف
  7. هذا أقل القليل في حقكم سيدنا العزيز واستغل هذه الفرصة لأكشف أمر لكم أيها الأحبة لو لحظتوا أنني لم ابدي رأي في حق سماحة الأستاذ بل تركت الرأي لكم لأنني لا أرى نفسي أهلاً لتقيم هذا العلم وشيء اخر ورعه الشديد رغم الحاحي عليه وتكرار المطالبه مرة بعد مرة أن يعطيني شيء من سيرته وبهذا تجاوز أكبر اختبار يمر به الورع التقي الذي يتحاشى عن ذكر شيء فيه لأنه في ذاته الترابية لايرها قدمت شيء بعد يستحق أن يكون ذخراً له يوم القيامة
    فجزاك الله كل خير سيدنا الاستاذ ورفع قدرك ووفقك لحمل ثقل هذه المسؤولية كما اشكر الأخوة الطلبة على تجاوبهم في إكمال هذه المقالة المتواضعه
    زاهر العبدالله

    ردحذف
  8. أحسنتم على هذه الإضاءة عن هذا السيد الجليل سليل ببت العلم والتقوى ، وأنا من ساكنين الدمام ولكن كلما نزلت إلى الأحساء احرص على الصلاة خلفه ووالله إن صدري لينشرح عند السلام عليه فسيماء التقوى والورع تتجلى على محياه الكريم ، فالحمدلله الذي جعل مثل هذا السيد في مجتمعنا. أسال الله ان يطيل في عمره ويمتعه بالصحة والسلامة

    ردحذف
  9. حفظكم الله سيدنا الأستاذ وأمد الله في عمرك بصحة وعافية
    وأدام ظلك الوارف
    إن عطاءك العلمي المستمر إلى جانب الرعاية الأبوية هي محل إجلال وتقدير وإكبار .
    ولا نزال مقصرين في حقك مهما بلغ الإطراء فلقد وجدنا أمامنا عالما عاملا ، وأستاذا فاضلا تقيا ورعا ، منكرا لذاته دائما ،وصاحب أخلاق عالية وتواضع جم ، ومخلصا في أداء رسالته ، ومجتهدا في تبليغ المنبع الأصيل لتراث أهل البيت عليهم السلام .

    فجزاك الله عنا خير الجزاء ومتعنا الله بأنفاسك 🌹
    ش ابراهيم البراهيم

    ردحذف
  10. ونعم السيد الاستاذ الذي عايشناه لسنوات عدة فعرفنا زهدة وتقواة وصبرة وتحمله
    ش محمد العطية

    ردحذف
  11. أحسنت أحسنت يا أبا سجاد العزيز على اختيارك وتعريفك بالسيد الجليل *عبدالله هاشم* الذي له فضل علينا في مسجده المبارك، وحقا ما يبهر في شخصيته هو التواضع والخلق الرفيع، ويستحق منا الإشادة والتكريم، فبارك الله فيه وأمد في عمره ووفقنا للتزود منه، وبارك الله في قلمك ومدادك 🌹

    المهندس : شبر الرمضان

    ردحذف
  12. شكرا لك اخي الغالي استاذ زاهر على هذه المعلومات القيمة والله يطول في عمر السيد ويشفي علته بحق محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
    عقيل المكي

    ردحذف
  13. السيد عبدالله ذو شخصية جذابه بالاضافة الى علمه و نبل اخلاقه
    يوسف الرفاع

    ردحذف
  14. السيد العالم الجليل عبدالله هاشم العلي وحسب تشخيصي إن لم يكن مجتهد فهو على عتبة الإجتهاد
    السيد عبد الأمير السلمان

    ردحذف
  15. حفظ الله السيد الجليل السيد عبدالله هاشم العلي فقد رافقته قبل أسبوعين لزيارة سيد الشهداء الحسين عليه السلام فكان نعم الرفيق
    محمد الصالح بو عمار

    ردحذف
  16. أحد قامات الأحساء المجهولة

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    تحية طيبة مباركة

    في البداية أقدم شكري العميق للأستاذ الفاضل زاهر العبدالله
    و الذي كنت أتمنى اللقاء به منذ زمن و التعرف عليه عن قرب فقد عرفته من خلال كتاباته في بعض المنتديات منذ أكثر من خمس سنين مضت. إلا أن أمواج الأيام أخذنتا بظروفها فنسأله تعالى أن يجمع القلوب على المحبة و الإيمان

    سأكتب ما عايشته مع زملائي المشايخ الذين أدلوا بدلوهم حول سيرة سماحة سيدنا الأستاذ عبدالله هاشم العلي آل سلمان ( حفظه الله و سدد خطاه )

    بعدما أكملنا السطوح الأولى توجهت طموحنا لإكمال الدروس الحوزوية للسطوح العليا و لم يخطر في بالنا إلا سماحة الوالد السيد علي الناصر السلمان فهو الأب الروحي للحوزة في الأحساء و لأن ولده سماحة أستاذنا السيد هاشم السيد علي الناصر السلمان قد قضينا معه دروس الحلقات الثلاث و مكاسب البيع شجعنا على التواصل مع سماحة الحجة السيد علي الناصر فكان هو النافذة التي أوصلتنا لسماحة الحجة السيد علي الناصر و لم نكن حينها نعرف سماحة أستاذنا السيد عبدالله الهاشم العلي و ربما سمع به بعضنا و فعلا نقلنا رحلنا إلى الدمام لنلتقي بسماحة السيد علي الناصر - أمد الله في عمره المبارك - بحضور نجله سماحة الأستاذ السيد هاشم و قد انبهرنا جميعا للأدب الجم و الصمت المطبق من السيد هاشم أمام والده السيد علي الناصر و بعد أن عرف بنا السيد هاشم تفضل السيد علي الناصر ببعض المناقشات ليطلع على مستوانا العلمي و مدى الجدية في التحصيل و كان إلى جانبه رجل دين ذو هيبة ووقار و لم يعرّف به أحد منذ أن حضر معنا المجلس ...

    و بعد المناقشة و مداولة الآراء أشار سماحة السيد علي الناصر إلى أن نجله السيد هاشم سيواصل معكم المكاسب و أن سماحة السيد عبدالله العلي سيواصل معكم دروس الكفاية
    و أشار للسيد عبدالله بيده
    و منذ ذلك اليوم بدأت رحلة علمية شيقة ليس لها نظير مع أستاذ آخر من نمط مميز في جوانب عدة فلم يكن سماحة السيد أستاذا فقط و إنما أخا و صديقا و محبا للخير و يتميز بالانتظام في الحضور و تحضير دروسه بشكل متقن و إثارة التساؤل ليحرك ذهن التلميذ نحو المسألة و إذا سأله طالب علم أفاض في الجواب و يستعرض الآراء و يطلب من تلاميذه الترجيح بينها و اختيار الأفضل و الأصلح و الأوفق.
    و لهيبة سيدنا الأستاذ لا يستطيع أحد من الحضور أن يذكر شخصية بالذم أو القدح و هذه الهيبة لم أجدها عند غيره من الأساتذة هيبة حضوره و هيبة أدبه و هيبة احترامه للآخرين.
    كذلك على الرغم من مشاغله الكثيرة إلا أنه يتابع ما يجري في الساحة الاجتماعية و يسترشد بآراء طلابه في مثل هذه القضايا فيختار ما ينسجم مع مصالح المجتمع المؤمن.
    أبرز ما تميز به السيد الأستاذ الأريحية في طرح الدرس و استقبال الاشكالات و تشجيع الطالب على الصناعة العلمية من نقاش أو بحث أو مباحثة.
    كذلك تميز أستاذنا السيد بميزة لم أجدها عند كثير من طلاب العلوم الدينية وهو ارتباطه بالقرآن الكريم و مباحثه العلمية و اهتمامه و اطلاعه على البحوث القرآنية الحديثة و الآراء المطروحة في الساحة
    الجدير ذكره أن سيدنا الأستاذ له رد علمي مفصل و مكتوب - قد تكون مسودة حين طرحها علينا - رد على من ذهب لنظرية بشرية القرآن مثل المفكر عبدالكريم سروش و هذا إن دل على شي فإنما يدل على سعة الاطلاع و المتابعة و الانفتاح على بقية الآراء و المقارنة بينها لتمييز الناضج و الأقرب لروح الدين و الشريعة.

    انقطعت عن درس سيدنا الأستاذ لظروف خارجة عن الإرادة و أنا متواصل معه - حفظه الله - و يبعث لي سلامه كلما حلت ذكرى طيبة حضرت فيها ذكرياتنا معه و أحيانا نلتقي به إما في بيته العامر أو في بعض المناسبات.

    حفظ الله سيدنا الأستاذ و سدد خطاه كما لا يفوتني أن أسجل هذه الشهادة فالسيد الأستاذ يعتبر من القامات العلمية في الأحساء التي قل نظيرها بل وقدوة يقتدي به طلاب العلوم الشرعية سمتا و خلقا و تواصلا مع جميع المؤمنين و خاصة العلماء وطلاب الحوزات في الأحساء و خارجها.

    ش صالح محمد الغانم
    الخميس 12 جمادى1/ 1443 ه

    ردحذف
  17. سيدنا الجليل زادكم الله رفعة وتوفيقاً ، ونفع الله بكم المؤمنين.
    محبتكم أمر فطري في قلوب المؤمنين ، يقول الله تعالى:* {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمنُ وُدًّا}*
    وهذا أمر ملموس ومشاهد لكل من خالطكم واستمع الى توجيهاتكم وارشاداتكم ، فكيف بمن تتلمذ عندكم.
    نعم الأستاذ الوفي لتلاميذه ، ونعم التلاميذ البارين باستاذهم.
    ونعم المربي مفخرة المؤمنين.
    نسأل الله لكم التوفيق جميعًا بحق محمد وآله الطاهرين.
    سلمان العبد الرضا بوزهير

    ردحذف
  18. الأستاذ الأخ العزيز
    زاهر العبدالله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وصلني بريدك الكريم الذي بذلت فيه جهدًا كبيرًا لتعريفنا بسماحة العلامة السيد عبدالله السيد هاشم العلي السلمان
    كان مقالاً بحق شيقًا وعظيمًا
    اتضح فيه كمية الجهد الذي بذلته
    على الأقل بالنسبة لي لم أكن أعرف السيد من قبل بهذا الحجم والتواضع ونكران الذات
    تحياتي لكم وموفق دائمًا
    عبدالله السلمان بو مالك

    ردحذف
  19. العلامة السيد عبدالله بن السيد هاشم العلي، أستاذ البحث الخارج بحوزة الأحساء. من مواليد الأحساء في 28/2/ 1383 هجري. تلقى تعليمه الحكومي في الأحساء. وبتشجيع من أخيه السيد محمدعلي العلي توجة نحو الدراسة الحوزوية. حيث تلقى دروسه الأولية الحوزوية على يد سماحة الشيخ عبدالكريم بن علي البحراني (قطر الندى)، ولدى السيد حسين السيد محمد العلي (خلاصة المنطق)، وعند لدى أخية السيد محمدعلي العلي (شيء من المنطق).

    وبتشجيع من أخيه السيد محمدعلي، سافر للدراسة بالنجف الأشرف عام 1398 هجري يرافقه سماحة السيد محمد رضا بن السيد محمدعلي العلي. وسكن في بيت والده بالنجف. والذي أوقفه والده لسكن ذريته وأبناء إخوانه من طلاب العلم.

    وفي النجف الأشرف، أتم المنطق لدى الشيخ عبدالله الدندن. و(ألفية بن عقيل) لدى سماحة الشيخ واصل بن الشيخ علي الدندن. ودرس شرائع الأسلام لدى سماحة الشيخ عبدالله بو مرة ولدي الشيخ جواد بن الشيخ علي الدندن (البلاغة). وقد اتخذ لنفسه غرفة للمذاكرة في مدرسة السيد اليزدي في محلة العمارة.
    وفي الأصول، درس معالم الدين لدى سماحة الشيخ جواد الدندن. وأصول الفقه لدى الشيخ عبدالحسين آل صادق (إمام مسجد النبطية بالنجف). وعاد إلى الأحساء لزيارة الأهل، واقترن بكريمة العلامة السيد علي السيد ناصر السلمان في ذو العقدة عام 1399. وسافر إلى العراق لإكمال مشواره العلمي. ولكنه لم يستمر طويلا، بسبب ظروف العراق الأمنية حيث عاد إلى البلاد.

    وعن فترة دراسته بالنجف الأشرف، يقول: لقد عاصرت عدداً من أبناء العم هناك، وقضيت معهم أحلى الأيام والذكريات. ومنهم: السيد هاشم السيد محمد السلمان (أبو ضياء)، والسيد عبدالهادي السيد علي الناصر، والسيد عبد الأمير السيد ناصر السلمان، والسيد محمد السيد علي العلي.
    وفي عام 1401 هجري، سافر إلى مدينة قم المقدسة للدارسة. وهناك، بدأ فصلاً آخر في مسيرته العلمية لمدة سبعة عشـر عاماً متواصلة لا يقطعها سوى العودة لبلاده لمراجعة الدوائر الحكومية (مثل تجديد الجواز). وهناك حضـر دُروس مرحلة السطوح لدى مدرسين من العرب والعجم. وحضـر بحوث الخارج لدى كبار أساتذة الحوزة في قم. مثل، آية الله السيد محمود الشهرودي، المرجع الديني الوحيد الخراساني، المرجع الديني الشيخ فاضل اللنكراني. وخلال هذه الفترة كان يقوم بالتدريس في مجالي الفقه والأصول. ويمارس التبليغ في بعض من قرى جنوب إيران في العطل الصيفية.
    وبعد عودته إلى البلاد عام 1417 هجري، بدأ مرحلة جديدة في خدمة المجتمع. وذلك من خلال التدريس بالحوزة وإدارة شؤون المعلمين بحوزة الأحساء. ودرّس عدداً من طلاب الحوزات في البلاد وخارجها. ويحتفظ بتقريرات بحوث أساتذته فقهاً وأصولاً.

    ومنذ تأسيس جامع الإمام الحسن (عليه السلام) تولى إمامة الجماعة. وفي هذا المسجد المبارك تقام عدد من الفعاليات ومنها: إقامة الدورات الصيفية للناشئة، وتصحيح التلاوة في شهر رمضان. ويلقى كلمة قصيرة بين صلاة العشائين يومياً، ويوضح فيها بعض الأحكام والتفسير ونهج البلاغة والآداب الإسلامية.
    وفي هذا المسجد، يقرأ دعاء كميل ليلة الجمعة، والتوسل ليلة الأربعاء، وحديث الكساء ليلة الخميس، ودعاء مكارم الأخلاق ليلة السبت. ومن ضمن البرامج التي يتفرد بها جامع الإمام الحسن (عليه السلام) تبني برنامج الاعتكاف للنساء. وقد شارك فيه بعض من أهل بيتي. وقد وجدوه برنامجاً قد أحسن تنظيمه، وفقراته تشمل البعد الروحي والثقافي. وقام هذه السيد الفاضل على خدمة حجاج بيت الله الحرام لأكثر من ثلاثين عاماً.
    وسألت سماحة السيد عبدالله بن السيد هاشم العلي عن أبرز التحديات التي تواجه الحوزة. فقال: التزاحم بين ممارسة الحياة العامة والتواصل الاجتماعي والنشاط الحوزوي. وما أتمناه من الحوزة، أن تحقق ما يتطلع إليه المجتمع من تخريج المجتهدين ومن نأمل فيهم التصدي لمختلف الأنشطة الدينية والاجتماعية من تقليد وغيره. انتهى.

    سألت عنه، العلامة السيد عبد الأمير السيد ناصر السمان. فقال: سماحة العلامة السيد عبد الله نجل العلامة السيد هاشم بن العم سماحة العلامة السيد حسين العلي السلمان. غني عن التعريف. فهو رجل عالم، ومن أهل العلم والفضيلة. يمتلك مستوى رفيعا من العلم. وهو، صاحب أخلاق عالية يجذبك إليه بأخلاقه الحسنة ورحابة صدره واستفدنا من علومه.


    والخلاصة، فقد عرفناه، هادئ الطباع، جاداً في درسه وجميع شؤون حياته. ملتزماً بالوقت في حضوره للدرس وصلاة الجماعة.

    م. عبدالله محمد البحراني, الاحساء
    المصدر: كتاب: في ذكرى آية الله السيد محمدعلي العلي. سيد الشعائر.

    ردحذف
  20. جزاك الله خير وسماحة السيد الفريد من نوعه في أخلاقه وعطائاته ... الله يديمه ويحفظه

    ردحذف
  21. أحسنتم أخي الكريم .. طرح جيد ومعلومات قيمة وجنبة رائعة نرجو لها الإستمرار مع جنبات أخرى.

    تحياتي لجناب السيد ولجنابكم الكريم

    ردحذف
  22. Casinos in Maryland (MD) - DRMCD
    The Casinos 평택 출장안마 in Maryland in Maryland (MD) have the most gaming 경기도 출장안마 machines for sale in the state. It is also 제주도 출장샵 one 경기도 출장마사지 of only three casinos in the 창원 출장마사지

    ردحذف

حوارية (122)ماذا يريد الإمام الصادق عليه من شيعته في هذا العصر؟

  حوارية ( 122) ماذا يريد الإمام الصادق (ع) من شيعته في هذا العصر ؟ 👆السائل : في ذكرى استشهاد الإمام الصادق عليه السلام ماذا يريد منا الإما...