الخميس، 16 يونيو 2022

الإمام الصادق عليه السلام منارات دينية وعلمية

 ملخص محاضرة الشيخ عبد الجليل البن سعد حفظه ضمن شعار الإمام الصادق منارات علمية ودينية الجزء الأول 



💎   *منارات صادقية دينية و علمية*

ملخص كلمة سماحة الشيخ عبدالجليل البن سعد رعاه الله تعالى و التي ألقاه للحجاج في الأحساء قبل الحج .


💎 *الإمام الصادق عليه السلام*


💫مقدمة:

انقسمت الأمة في معرفة الإمام الصادق عليه السلام إلى قسمين:  

معرفة علمية، ومعرفة ذاتية.

1-المعرفة الذاتية:

عرفناه من آبائنا معرفة ذاتية، من حيث التقديس والتقدير والتبجيل لمقام أهل البيت عليهم السلام وقربهم من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

  ٢-المعرفة العلمية:

 فرق المسلمين يعرفون الإمام الصادق عليه السلام من جهته العلمية، فهم يطلقوا على الإمام الصادق عليه السلام أنه صاحب مذهب. وزاد الصوفية على ذلك، فقالوا إنه صاحب طريقة.


🔅لكن هل الطريقة وردت في الروايات؟

لم نعثر في الروايات ما يصرح بذلك، ولكن هناك إشارات لوحت بذلك المعنى والعلماء المعاصرون قبلوا هذا المصطلح.


🥀فهناك طريقتان

طريقة السمو - وطريقة الصمود


أولاً / طريقة السمو:

كيف تُكوّن لنفسك هذا السمو من خلال ما يلي:


١-القدوة: وتنقسم إلى قدوة في الحياة - قدوة إلى الحي تعالى ذكره سبحانه.

أ-قدوة في الحياة ونعني بذلك أننا نحتاج لمثال نحتذي به أو قدوة نقتدي بها في سلوكنا العام مثل المعلم قدوة لطلابه أو الزوج لزوجته وغيرها من المصاديق.


ب -قدوة إلى الحي تعالى ذكره سبحانه وهو رسول الله صلى الله عليه وآله كما قال تعالى:

{لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا (٢١)} الأحزاب.

ثم ما دونه صلى الله عليه وآله وسلم من أهل البيت عليهم السلام وهم يشكلون مثالا أو مصباحا لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

   🍷ولنأخذ شاهدا على ذلك من أهل البيت عليهم السلام، فروي عن الإمام الصادق عليه السلام (فإن خفت شيئا من ذلك فاذكر عيش رسول الله صلى الله عليه وآله فإنما كان قوته الشعير وحلواه التمر ووقوده السعف إذا وجد) جامع أحاديث الشيعة - السيد البروجردي - ج ٢٣ - الصفحة ٢٦٨

🍷وهاكم شاهدا آخر في الصبر على البلاء، فقد ورد عن الإمام الصادق عليه السلام: (إن أصبت بمصيبة في نفسك أو في مالك أو في ولدك فاذكر مصابك برسول الله (صلى الله عليه وآله) فإن الخلائق لم يصابوا بمثله قط) 

الكافي - الشيخ الكليني - ج ٣ - الصفحة ٢٢٠


٢-شكر المنعم: هنا يرد سؤال و هو كيف كان يلقى رسول الله صلى الله عليه وآله نعم الله عليه؟

عبادة رسول الله صلى الله عبادة الشكر وهي أقوى من عبادة الطلب ولذا شكر اللطف الإلهي أفضل من شكر نعم الله تعالى عليك.


٣-الرؤية القلبية: وهي البصيرة أو العين الباطنة

فهناك كائنات خفية تقف أمام طريق السمو مثل:

أ-الجن فيكيفك الاستعاذة على تفصيل في محله.

 ب- الملائكة وهم في خدمة المؤمن.

ج- الشيطان ووساوسه.

كلها تحتاج رؤية قلبية ِلتُزيل هذه الموانع لكننا نجد علاج ذلك عند مولانا الإمام الصادق عليه السلام وهو يوصي أحد أصحابه: 

(يا ابن جندب إن للشيطان مصائد يصطاد بها فتحاموا شباكه ومصائده.

قلت: يا ابن رسول الله وما هي؟ قال: أما مصائده فصد عن بر الاخوان. وأما شباكه فنوم عن قضاء الصلوات التي فرضها الله. أما إنه ما يعبد الله بمثل نقل الإقدام إلى بر الإخوان وزيارتهم. ويل للساهين عن الصلوات، النائمين في الخلوات، المستهزئين بالله وآياته في الفترات " أولئك - الذين - لا خلاق لهم في الآخرة ولا يكلمهم الله... يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم) 

تحف العقول - ابن شعبة الحراني - الصفحة ٣٠٢


🍃وفي نفس السياق علق سماحة الشيخ عبد الجليل البن سعد بقوله:

نقف أمام صور بلاغية في ذلك الحديث: 

(مثل شبكة ومصيدة)، فأهل البيت عليهم السلام من عادتهم أن يتخذوا صور بلاغية في حديثهم .. لماذا؟ لأن الصور البلاغية لا تقل أهمية عن الأحلام التي تصور أمورا تغير من مسار حياة الإنسان فيحدث عند ذلك حالة من الإنس إذا ما رأى أمراً سعيداً وحالة من الرعب إذا رأى أمراً قبيحاً كي تكون هذه الرؤية رادعة عن الوقوع في مصائده وشباكه.


 ٤-سلامة القلب قال الله تعالى: {إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (٨٩)} الشعراء. الشعراء. 

وهناك طرق لسلامة القلب منها تجربتك الروحية في حج بيت الله الحرام. وهذه التجربة تحتاج لأمور لتنجح هذه التجربة ، نأخذها من الإمام الصادق عليه والسلام فلابد أن تخلوا مجالسك من ثلاثة أشياء يذكرها مولانا الصادق عليه السلام يرويها عن جده المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم: (ثلاثة مجالستهم تميت القلب: الجلوس مع الأنذال، والحديث مع النساء، والجلوس مع الأغنياء) 

🍃وقد أبدع الشيخ البن سعد في تعليقه حيث قال:

 الحديث الشريف يتكلم عن أثر ومؤثر، فمجالسة الأنذال عديمي المروءة أي لا أخلاق ولا احترام تؤثر في سلامة القلب. 

والحديث مع النساء ولكي تفهم هذه العبارة أذكر مثالا لتوضيح هذه الجملة .

يقول: لو ترك الإنسان نفسه لمصافحة الناس بكل أشكالهم فإنه يتعرض لمكروبات مختلفة بسبب انتقال العدوة ،، 

كما ينصح المختصون في الصحة بغسل اليدين وتعقيمهما وهذا ليس استخفافا بالمؤمنين بل بما يتسبب -من نقل العدوة -


 كذلك الحديث مع النساء ليس استخفافا بالنساء بعدم الحديث معهن بل على ما يتركه من أثر الحديث معهن عند بعض النفوس إذ لا يخلوا الأمر عادة من ضحكات وغيرها من الأمور المريبة .

 وكذلك الجلوس مع الغني – كأن الرواية تتحدث عن الغني المتعلق بالدنيا وزخارفها - وليس كل غني يميت القلب بل هناك من الأغنياء من بذل وأعطى الكثير من أمواله في سبيل الله تعالى فالحديث لا يعنيه .


٥-طريقة الدفع والردع ؛

فقد روي عن الإمام الصادق عليه السلام :

(حق على كل مسلم يعرفنا أن يعرض عمله في كل يوم وليلة على نفسه، فيكون محاسب نفسه، فإن رأى حسنة استزاد منها، وإن رأى سيئة استغفر منها لئلا يخزى يوم القيامة)  ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج ١ - الصفحة ٦١٩


٦-طريقة الاستغاثة الذاتية: 

روي عن الإمام الصادق عليه السلام (ثلاث منجيات: تكف لسانك، وتبكي على خطيئتك، ويسعك بيتك، وقال عليه السلام: طوبى لمن لزم بيته، وأكل قوته، واشتغل بطاعة ربه، وبكى على خطيئته) بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٦٧ - الصفحة ٧

🍃يعلق الشيخ ..

عليك أيها المؤمن أن تركب مركب التجربة من خلال طاعتك لإمامك فإنك بذلك تركب مركب النجاة فإذا كففت لسانك عن ما حرم الله فقد نجوت ، 

وكذلك البكاء إذا بكيت على خطايك يكن ذلك أردع ، ليبعدك عنها .

وكذلك جلوسك في بيتك إذا كثرت الفتن وما أكثرها اليوم 

كما ورد في الرواية فكونوا أحلاس بيوتكم .


ثانياً: طريق الصمود : 

محاريب العبادة 

هناك محاريب بعضها داخلة في بعض فكل محراب يقودك لمحراب آخر يكمل روحك  ؛ ولذا لا بد من مراعاة محراب المؤمن فيقودك لمحراب الولاية ثم يقودك لمحرب الله سبحانه . 


أ-محراب خدمة المؤمن :

فقد ورد عن الإمام الصادق عليه السلام : ( الماشي في حاجة أخيه كالساعي بين الصفا والمروة، وقاضي حاجته كالمتشحط بدمه في سبيل الله يوم بدر وأحد، وما عذب الله أمة إلا عند استهانتهم بحقوق فقراء إخوانهم ) مستدرك الوسائل - الميرزا النوري - ج ١٢ - الصفحة ٤١٣



ب- محراب الولاية (الإمامة) 

فقد ورد عن الإمام الصادق عليه السلام وهو يحدث فضيل 

 قال لفضيل: تجلسون وتحدثون؟ قال: نعم جعلت فداك قال: إن تلك المجالس أحبها فأحيوا أمرنا يا فضيل! فرحم الله من أحيى أمرنا، يا فضيل من ذكرنا أو ذكرنا عنده فخرج من عينه مثل جناح الذباب غفر الله له ذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البحر) بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٤٤ - الصفحة ٢٨٢


ج- محراب الله سبحانه: 

فإذا قمت بحق المحرابين السابقين فإنك ستصل لمحراب الله سبحانه لأن طاعتك لأوامر الله ونواهيه وطاعتك لأوليائه الصالحين هي طاعة له سبحانه وتعالى. 


🌱 *كلمة توجيهة أخيرة*:

نحن في حملة الخلف تعودنا في كل عام نمسك بشعار نتفاعل معه وشعارنا السنة *الإمام الصادق عليه السلام منارات علمية ودينية* وكل واحد منا يستطيع أن يتفاعل مع هذا الشعار كل في موقعه وكل من يتفاعل معه له جوائز مادية ومعنوية والحمد الله رب العالمين . 

✍️زاهر حسين العبدالله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حوارية (122)ماذا يريد الإمام الصادق عليه من شيعته في هذا العصر؟

  حوارية ( 122) ماذا يريد الإمام الصادق (ع) من شيعته في هذا العصر ؟ 👆السائل : في ذكرى استشهاد الإمام الصادق عليه السلام ماذا يريد منا الإما...