اجتناب المعاصي
والذنوب
حديث رقم ( ١٢ )
روي عن أمير المؤمنين
عليه السلام
يا كميل !..
إذا وسوس الشيطان في صدرك فقلْ : أعوّذ بالله القويّ من الشيطان الغوي ، وأعوذ
بمحمّد الرضيّ من شرّ ما قُدِّر وقضى ، وأعوذ بإله الناس من شرّ الجِنَّة والناس
أجمعين وسلّم ، تُكفَ مؤونة إبليس والشياطين معه ، ولو أنّهم كلّهم أبالسة مثله.
نهج البلاغة
عناصر
الدرس
١-الوساس هو
: ما يَخْطُر بالقلب من شرّ أو ما لا خَيْر فيه من صُور وأفكار.
قَلَقٌ
نَاتِجٌ عَنِ اضْطِرَابٍ نَفْسِيٍّ يَحْدُثُ لِلْمَرْءِ مِنْ غَلَبَةِ
السَّوْدَاءِ ، وَمِمَّا يَخْطُرُ عَلَى بَالِهِ مِنْ شَرٍّ ،
وسواس الشيطان
هو :
كلام خفي
يرغب في المعصية ويبعد الطاعة
{ قُلْ
أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ . مَلِكِ النَّاسِ . إِلَهِ النَّاسِ . مِنْ
شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ }
الناس
٢-مكائد
الشيطان وكيفية الخلاص منها
يا كميل !..
إنّ لهم خدعاً وشقاشق وزخازف ووساوس وخيلاء على كلّ أحد ، قدر منزلته في الطاعة
والمعصية ، فبحسب ذلك يستولون عليه بالغلبة.
يا كميل !.. لا عدوّ أعدى منهم ولا ضارّ أضرّ بك منهم ، أمنيّتهم أن تكون معهم غداً إذ اجتثّوا في العذاب الأليم ، لا يُفتّر عنهم بشرره ، ولا يقصر عنهم خالدين فيها أبدا ً....
يا كميل !.. إنّهم يخدعونك بأنفسهم ، فإذا لم تجبهم مكروا بك وبنفسك : بتحسينهم إليك شهواتك ، وإعطائك أمانيك وإرادتك ، ويسوّلون لك ويُنسونَك ، وينهونك ويأمرونك ، ويُحسنون ظنّك بالله عزّ وجلّ حتى ترجوه ، فتغترَّ بذلك فتعصيه ، وجزاء العاصي لظى.
يا كميل !.. احفظ قول الله عزّ وجلّ :{ الشيطان سوّل لهم وأملى لهم } والمسوِّل الشيطان ، والمملي الله تعالى ....
يا كميل !.. إنّ إبليس لا يَعِدُ عن نفسه ، وإنّما يَعِد عن ربّه ليحملهم على معصيته فيورّطهم .
يا كميل !.. إنّه يأتي لك بلطف كيده ، فيأمرك بما يعلم أنّك قد ألفته من طاعة لا تَدَعُها ، فتحسب أنّ ذلك مَلَك كريم ، وإنّما هو شيطان رجيم ، فإذا سكنت إليه واطمأننت ، حملك على العظائم المهلكة التي لا نجاة معها ....
يا كميل !.. إنّ الأرض مملوّة من فخاخهم ، فلن ينجو منها إلاّ مَن تشبّث بنا ، وقد أعلَمَك الله أنّه لن ينجو منها إلاّ عباده ، وعباده أولياؤنا ....
يا كميل !.. لا تغتّر بأقوام يصلّون فيطيلون ، ويصومون فيداومون ، ويتصدّقون فيحسبون أنهّم موقوفون.
يا كميل !.. أُقسم بالله لسمعت رسول الله (ص) يقول: إنّ الشيطان إذا حمل قوماً على الفواحش مثل الزنا ، وشرب الخمر ، والربا ، وما أشبه ذلك من الخنى والمآثم ، حبّب إليهم العبادة الشديدة ، والخشوع والركوع ، والخضوع والسجود ، ثم حملهم على ولاية الأئمة الذين يدعون إلى النّار ويوم القيامة لا ينصرون .
يا كميل !.. إنّه مستقرٌّ ومستودَع ، واحذر أن تكون من المستودَعين.
يا كميل !.. إنّما تستحق أن تكون مستقراً إذا لزمت الجادّة الواضحة التي لا تُخرجك إلى عِوَج ، ولا تُزيلك عن منهج ما حملناك عليه وما هديناك إليه.
يا كميل !.. لا عدوّ أعدى منهم ولا ضارّ أضرّ بك منهم ، أمنيّتهم أن تكون معهم غداً إذ اجتثّوا في العذاب الأليم ، لا يُفتّر عنهم بشرره ، ولا يقصر عنهم خالدين فيها أبدا ً....
يا كميل !.. إنّهم يخدعونك بأنفسهم ، فإذا لم تجبهم مكروا بك وبنفسك : بتحسينهم إليك شهواتك ، وإعطائك أمانيك وإرادتك ، ويسوّلون لك ويُنسونَك ، وينهونك ويأمرونك ، ويُحسنون ظنّك بالله عزّ وجلّ حتى ترجوه ، فتغترَّ بذلك فتعصيه ، وجزاء العاصي لظى.
يا كميل !.. احفظ قول الله عزّ وجلّ :{ الشيطان سوّل لهم وأملى لهم } والمسوِّل الشيطان ، والمملي الله تعالى ....
يا كميل !.. إنّ إبليس لا يَعِدُ عن نفسه ، وإنّما يَعِد عن ربّه ليحملهم على معصيته فيورّطهم .
يا كميل !.. إنّه يأتي لك بلطف كيده ، فيأمرك بما يعلم أنّك قد ألفته من طاعة لا تَدَعُها ، فتحسب أنّ ذلك مَلَك كريم ، وإنّما هو شيطان رجيم ، فإذا سكنت إليه واطمأننت ، حملك على العظائم المهلكة التي لا نجاة معها ....
يا كميل !.. إنّ الأرض مملوّة من فخاخهم ، فلن ينجو منها إلاّ مَن تشبّث بنا ، وقد أعلَمَك الله أنّه لن ينجو منها إلاّ عباده ، وعباده أولياؤنا ....
يا كميل !.. لا تغتّر بأقوام يصلّون فيطيلون ، ويصومون فيداومون ، ويتصدّقون فيحسبون أنهّم موقوفون.
يا كميل !.. أُقسم بالله لسمعت رسول الله (ص) يقول: إنّ الشيطان إذا حمل قوماً على الفواحش مثل الزنا ، وشرب الخمر ، والربا ، وما أشبه ذلك من الخنى والمآثم ، حبّب إليهم العبادة الشديدة ، والخشوع والركوع ، والخضوع والسجود ، ثم حملهم على ولاية الأئمة الذين يدعون إلى النّار ويوم القيامة لا ينصرون .
يا كميل !.. إنّه مستقرٌّ ومستودَع ، واحذر أن تكون من المستودَعين.
يا كميل !.. إنّما تستحق أن تكون مستقراً إذا لزمت الجادّة الواضحة التي لا تُخرجك إلى عِوَج ، ولا تُزيلك عن منهج ما حملناك عليه وما هديناك إليه.
م: الأربعمائة وصية .نهج البلاغة
مسألة
شرعية
سؤال : انا
كثير الشك في الوضوء فعندما انتهي من الوضوء أتأكد من وجود الماء على جميع الاعضاء
هل فيها ماء ام لا فما حكم ذلك ؟
الجواب : وضوؤك
محكوم بالصحة ولا تعتنِ بالشك .
سؤال : هل
تجري قاعدة كثير الشك في العبادات و المعاملات؟
الجواب : كثير
الشك لا يعتني بشكه مطلقاً.
قصة
قصيرة
قصة العابد
الذي سيطر عليه الشيطان من خلال عبادته في المسجد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق