الأربعاء، 7 يونيو 2023

حوارية(٩٢)ايهما أهم غض البصر للرجال أو ستر جسد المرأة؟

 💎حوارية (٩٢ ) أيهما أهم بغض البصر .. غض الرجل بصره أم ستر المرأة جسدها ؟ 


الجواب بسمه تعالى 

مقدمة : 

التكليف واقع على حد سواء على الرجال والنساء فكلا الجنسين  عليه واجب الإتباع لأوامر الله سبحانه وتعالى ونبيه الكريم وأهل بيته الطيبين الطاهرين عليهم السلام 

فالقول أيهما أّهم السؤال هنا به مغالطة في حد ذاته بل الأهمية واحدة وفي درجة واحدة أو لنقل هي عملية تكامل بين الرجال والنساء لحفظ الجنسين من الوقوع في المحرمات فلو تأملنا

 قوله تعالى :

{ قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصارِهِمْ وَ يَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذلِكَ أَزْكى‏ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِما يَصْنَعُونَ(٣٠)وَ قُلْ لِلْمُؤْمِناتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصارِهِنَّ وَ يَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَ لا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ ما ظَهَرَ مِنْها وَ لْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلى‏ جُيُوبِهِنَّ وَ لا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبائِهِنَّ أَوْ آباءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنائِهِنَّ أَوْ أَبْناءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَواتِهِنَّ أَوْ نِسائِهِنَّ أَوْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلى‏ عَوْراتِ النِّساءِ وَ لا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ ما يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَ تُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ(٣١)}النور. 

تجد الخطاب في غض البصر واقع على حد سواء على كلا الطرفين ولكن المتأمل في الآية بعد العودة للتفسير مثل تفسير الميزان للعلامة الطباطبائي 

يقول هذه الآية:

 فقوله: «قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصارِهِمْ‌» لما كان «يَغُضُّوا» مترتبا علی‌ قوله: «قُلْ‌» ترتب جواب الشرط عليه دل ذلك علی كون القول بمعنی الأمر و المعنی مرهم يغضوا من أبصارهم و التقدير مرهم بالغض إنك إن تأمرهم به يغضوا، و الآية أمر بغض الأبصار و إن شئت فقل: نهي عن النظر إلی ما لا يحل النظر إليه من الأجنبي و الأجنبية لمكان الإطلاق. إنتهى . 

وهذا الإطلاق يشمل النساء كذلك فيقول العلامة الطباطبائي في الميزان فلا يجوز لهن النظر إلی ما لا يجوز النظر إليه و يجب عليهن ستر العورة عن الأجنبي و الأجنبية.

‏و أما قوله: «وَ لا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا ما ظَهَرَ مِنْها» فالإبداء الإظهار، و المراد بزينتهن مواضع الزينة لأن نفس ما يتزين به كالقرط و السوار لا يحرم إبداؤها فالمراد بإبداء الزينة إبداء مواضعها من البدن.

م: تفسير الميزان - السيد الطباطبائي - ج ١٥ - الصفحة ١١١

ولو رجعنا للروايات في هذا الجانب نجد ما روي عن الصادق عليه السلام  في تفسير هذه الآية 

فَرَضَ اللَّـهُ تَبَارَکَ وَ تَعَالَی عَلَی الْبَصَرِ أَنْ لَا یَنْظُرَ إِلَی مَا حَرَّمَ اللَّـهُ عَلَیْهِ وَ أَنْ یُعْرِضَ عَمَّا نَهَی اللَّـهُ عَنْهُ مِمَّا لَا یَحِلُّ لَهُ وَ هُوَ عَمَلُهُ وَ هُوَ مِنَ الْإِیمَانِ فَقَالَ تَبَارَکَ وَ تَعَالَی قُلْ لِلْمُؤْمِنِینَ یَغُضُّوا مِنْ أَبْصارِهِمْ وَ یَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ فَنَهَاهُمْ أَنْ یَنْظُرُوا إِلَی عَوْرَاتِهِمْ وَ أَنْ یَنْظُرَ الْمَرْءُ إِلَی فَرْجِ أَخِیهِ وَ یَحْفَظَ فَرْجَهُ أَنْ یُنْظَرَ إِلَیْه.

م: الكافي - الشيخ الكليني - ج ٢ - الصفحة ٣٥

💡الخلاصة في الجواب : 

أن السؤال من الأساس خطأ فكلا الأمرين مهم غض البصر للرجال والنساء ويجب على المرأة ستر جسدها كما أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم ونصت عليه الروايات الشريفة من أهل البيت عليهم السلام . 

✍️زاهر بن حسين العبدالله

للمزيد على قناة التلقرام 

https://t.me/zaher000

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حوارية (122)ماذا يريد الإمام الصادق عليه من شيعته في هذا العصر؟

  حوارية ( 122) ماذا يريد الإمام الصادق (ع) من شيعته في هذا العصر ؟ 👆السائل : في ذكرى استشهاد الإمام الصادق عليه السلام ماذا يريد منا الإما...