الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023

أم البنين (ع) أعظم باكية على الحسين (ع)

❇️أم البنين (ع) أعظم باكية على الحسين (ع) السائل : كيف وصلت أم البنين (ع) هذا المقام لتكون مقصد وسيلة وبابا من أبواب الحوائج؟


 ✋الجواب بسمه تعالى أم البنين عليها السلام من زوجات سيد الموحدين أمير المؤمنين علي عليه السلام وهي الأعلى منزلة بعد الزهراء عليها السلام بما شرفها الله تعالى بسبب تضحيتها بأبنائها. من أصعب الأمور على الذات والنفس أن ينكرها صاحبها وتذوب في المحبوب المطلق وهو الله سبحانه وتعالى وهذا المقام اي الذوبان لا يناله إلا الأنبياء والمرسلون والأولياء والصالحون من عباده لأنهم باعوا أنفسهم لله سبحانه فكانوا مصداقا لقوله تعالى : {وَ مِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغاءَ مَرْضاتِ اللَّـهِ وَ الله رَؤُفٌ بِالْعِبادِ(٢٠٧)} البقرة. صحيح أن أجلى مصاديقها في وقت نزولها سيد الأولين والآخرين بعد خاتم النبيين و المرسلين محمد صلى الله عليه وآله هو أمير المؤمنين عليه السلام إلا أن الآية طريق من طرق الكمال رايته أمير المؤمنين (عليه السلام ) لكنه مفتوح لمن يحب أن يسلكه من الصالحين ومن هؤلاء الصالحين :

 💡أم البنين (عليها السلام ) وقد نالت هذا المقام العظيم لعدة أسباب منها : 

١- لأنها آثرت أهل بيت العصمة والطهارة على نفسها وبذلت أغلى مهجها في سبيل الله ليكونوا شهداء بين يدي حجة الله في أرضه مولانا الحسين عليه السلام. 

٢- لأنها وطنت نفسها على خدمة أولياء الله فذابت في حبهم.

 ٣-لأنها أدركت أن الفوز في هذه الحياة متمثل في الحسين عليه السلام.

 ٤- لأنها علمت أن البكاء على الحسين عليه السلام من أعظم القربات فصارت أعظم باكية على الحسين عليه السلام فقد ورد في فضل البكاء على الحسين (عليه السّلام ) عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: كان علي بن الحسين (عليهما السلام) يقول: أيما مؤمن دمعت عيناه لقتل الحسين بن علي (عليهما السلام) دمعة حتى تسيل على خده بوأه الله بها في الجنة غرفا يسكنها أحقابا، وأيما مؤمن دمعت عيناه حتى تسيل على خده فينا لأذى مسنا من عدونا في الدنيا بوأه الله بها في الجنة مبوأ صدق، وأيما مؤمن مسه أذى فينا فدمعت عيناه حتى تسيل على خده من مضاضة ما أوذي فينا صرف الله، عن وجهه الأذى وآمنه يوم القيامة من سخطه والنار. انظر : كامل الزيارات لجعفر بن محمد بن قولويه ص ٢٠١. 

٥- لأنها أيقنت بوعد الله تعالى يوم القيامة أنه سيوفيها أجور الصابرين من قوله تعالى : {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْ‏ءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَ نَقْصٍ مِنَ الْأَمْوالِ وَ الْأَنْفُسِ وَ الثَّمَراتِ وَ بَشِّرِ الصَّابِرِينَ(١٥٥)}البقرة. نكتفي بهذا القدر ونسأل من الله تعالى أن ننال زيارتها في الدنيا وشفاعتها يوم القيامة والحمد لله رب العالمين. ✍️زاهر بن حسين العبدالله https://t.me/zaher000

 أو الصفحة https://zaher000.blogspot.com/2023/12/blog-post_26.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حوارية (122)ماذا يريد الإمام الصادق عليه من شيعته في هذا العصر؟

  حوارية ( 122) ماذا يريد الإمام الصادق (ع) من شيعته في هذا العصر ؟ 👆السائل : في ذكرى استشهاد الإمام الصادق عليه السلام ماذا يريد منا الإما...