الجمعة، 6 سبتمبر 2024

(المجيرة)السيدة الجليلة أم هانئ بنت أبي طالب رضوان الله عليها




(المجيرة)السيدة الجليلة أم هانئ بنت أبي طالب رضوان الله عليها

 

قال تعالى { وَ الَّذِينَ جاهَدُوا فِينا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنا وَ إِنَّ اللَّـهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (٦٩) } العنكبوت

 

محاور الكلمة :

1-    مكانة المرأة في الإسلام والتعريف بأم هانئ (فاختة وقيل جمانة )

2-    أهم أدوار أم هانئ في خدمة الإسلام

3-    أبرز الدروس التي نتعلمها من السيدة الجليلة أم هانئ

 

١-مكانة المرأة في الإسلام والتعريف بأم هانئ (فاختة وقيل جمانة )

 

أولى الإسلام دورا هاما للمرأة في خدمة الإسلام وأعطاها مكانتها بما لا يتعارض مع حجابها وخدرها وعفافها حتى كان لها دور في نشر الرسالة المحمدية للناس كافة بعد أن كانت نكرة ومكانها أن تدفن في التراب كمال في قوله تعالى { وَ إِذَا الْمَوْؤُدَةُ سُئِلَتْ (٨) بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ (٩)}التكوير . أو أن تكون سلعة تباع وتشترى أو تكون من ذوات الأعلام أو تكون رأس الشر في التحريض على القتال وقليل من المجتمع يحترم المرأة ولكن جاء الإسلام ليصوغ مفاهيماً جديدةً تصحح التعامل الصحيح مع المرأة وحفظ كرامتها ووضعها في مكانة تليق بها .

لأن أصل التكاليف السماوية لا تفرق بين الرجل والمرأة فكل واحد منهما يساهم في صلاح المجتمع وإن اختلفوا في باب العبادات وبعض المعاملات بما يناسب كل واحد طبيعته الخلقية وما أناطه من تكاليف تخص كل واحد منهما ليحدث التكامل بين الجنسين إلا ان أصل التكليف يبقى واحد في الالتزام بالتعاليم السماوية ونستطيع ان نستلهم ذلك من عدة آيات اشار لها القرآن الكريم منها 

قوله تعالى

{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ حَقَّ تُقاتِهِ وَ لا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (١٠٢)}آل عمران  . 

التعريف بأم هانئ بنت أبي طالب

اسمها : فاختة وهو الأشهر وقيل جمانة وقيل هند وكانت موحدة على الدين الإبراهيمي كأبيها أبي طالب كما ذكر القاضي النعماني المغربي .

أبوها وأمها: أبو طالب بن عبد المطلب وأمها فاطمة بنت أسد الهاشمية وأخوتها طالب – وجعفر – عقيل – أمير المؤمنين علي عليه السلام وهي أكبر من أمير المؤمنين عليه السلام

زوجها : هبيرة بن عمرو بن عائذ المخزومي ، هرب يوم الفتح إلى نجران لأنه لم يسلم وفرق بينه وبينها.وكان يؤذي النبي ( ص) وقد نقلت الأخبار أنه حارب الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم في الخندق وقتل فيها .

 أولدها : عمرو بن هبيرة ، وجعدة ، وهانئا ، ويوسف .

 

لقد رويت أحاديث عديدة عن أم هانئ في مصادر شيعية وسنية. وقال البعض أن عددها بلغ الـ 112 .(١)

وقد نقل لنا التاريخ أن النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم صلى ثماني ركعات في بيتها يوم الفتح .


أبرز الأحاديث التي روتها

١-حديث المعراج لرسول الله صلى الله عليه وآله حينما رجع من الطائف حزيناً كئيباً .(٢)

٢-المبيت في بيتها قبل خروج النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم من مكة حتى الصباح ثم هاجر من بيتها إلى الغار ثم المدينة المنورة . (٣)

٣-حديث الثقلين : من مسند البزار فإنه خرج بسنده عن أم هانئ بنت أبي طالب عليه السلام قالت: رجع رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم من حجته حتى نزل بغدير خم ثم قام خطيبا بالهاجرة فقال: أيها الناس إني أوشك أن أدعى فأجيب، وقد تركت ما إن تمسكتم به لن تضلوا أبدا كتاب الله حبل طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم وعترتي أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، ألا إنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض..(٤)

٤-حديث الغدير : عن أم هانئ رضي الله عنها قالت: رجع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من حجته حتى إذا كان بغدير خم أمر بدوحات فقمن، ثم قام خطيبا بالهاجرة فقال: أما بعد أيها الناس إني أوشك أن أدعى فأجيب، وقد تركت فيكم ما لم تضلوا بعده أبدا كتاب الله طرف بيد الله وطرف بأيديكم وعترتي أهل بيتي، ألا إنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض. أخرجه ابن عقدة .(٥)

٥-حديث فدك الخلاف الذي جرى بين الخليفة والزهراء عليها السلام وكانت أحد الشهود التي جعلتها لحقها في فدك .(٧)

٦-أحداث معركة الجمل  لقد نقل الشيخ المفيد في كتاب الجَمَل رسالة من الإمام عليه إلى أم هانئ، ذكر فيها أحداث معركة الجمل ومصير طلحة والزبير.(٩) 

     ٧-ما ذكر في الاختصاص قصة عن تصرّف الإمام علي عليه السلام مع أم هانئ بخصوص استخدام بيت المال، الأمر الذي أزعج أم هانئ، ويعتبر الإمام علي ردة فعله نتيجة حرصه على إقامة العدل. دخلت عليه أخته أم هانئ بنت أبي طالب، فدفع إليها عشرين درهما، فسألت أم هانئ مولاتها العجمية فقالت: كم دفع إليك أمير المؤمنين (عليه السلام) فقالت: عشرين درهما، فانصرفت مسخطة، فقال لها:انصرفي رحمك الله! ما وجدنا في كتاب الله فضلا لإسماعيل على إسحاق!!.(١٠)

 

٢-أهم أدوار أم هانئ في خدمة الإسلام

 

مدحها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنها أفضل النساء وأنها من أهل الجنة ينقل ذلك (١١).

الأول : دورها في رواية الإسراء والمعراج لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

عن أم هانئ بنت أبي طالب رضي الله عنها ، واسمها هند، في مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنها كانت تقول:

ما أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وهو في بيتي، نام عندي تلك الليلة في بيتي، فصلى العشاء الآخرة، ثم نام ونمنا، فلما كان قبيل الفجر أهبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما صلى الصبح وصلينا معه قال: يا أم هانئ، لقد صليت معكم العشاء الآخرة كما رأيت بهذا الوادي، ثم جئت بيت المقدس فصليت فيه ثم قد صليت صلاة الغداة معكم الآن كما ترين، ثم قام ليخرج، فأخذت بطرف ردائه، فتكشف عن بطنه كأنه قبطية مطوية، فقلت له: يا نبي الله، لا تحدث بهذا الناس فيكذبوك ويؤذوك، قال: والله لأحدثنهموه. قالت: فقلت لجارية لي حبشية: ويحك! اتبعي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى تسمعي ما يقول للناس، وما يقولون له. فلما خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى الناس أخبرهم فعجبوا، وقالوا: ما آية ذلك يا محمد؟ فإنا لم نسمع بمثل هذا قط! قال: آية ذلك أنى مررت بعير بنى فلان بوادي كذا وكذا، فأنفرهم حس الدابة، فند لهم بعير فدللتهم عليه، وأنا موجه إلى الشام. ثم أقبلت حتى إذا كنت بضجنان مررت بعير بنى فلان، فوجدت القوم نياما، ولهم إناء فيه ماء قد غطوا عليه بشيء، فكشف غطاءه وشربت ما فيه، ثم غطيت عليه كما كان، وآية ذلك أن عيرهم الآن تصوب من البيضاء، ثنية التنعيم، يقدمها جمل أورق، عليه غرارتان إحداهما سوداء، والأخرى برقاء. قالت: فابتدر القوم الثنية فلم يلقهم أول من الجمل كما وصف لهم، وسألوهم عن الإناء فأخبروهم أنهم وضعوه مملوءا ماء ثم غطوه وأنهم هبوا فوجدوه مغطى كما غطوه، ولم يجدوا فيه ماء. وسألوا الآخرين، وهم بمكة، فقالوا: صدق والله، لقد أنفرنا في الوادي الذي ذكر، وند لنا بعير، فسمعنا صوت رجل يدعونا إليه، حتى أخذناه.(١٢)

 

الثاني : دورها في إجارة نفر من بني مخزوم في يوم الفتح

كان بقوم تمردوا فقاتلهم عمار بن ياسر وسعيد

وقتل (عليه السلام) أيضا الحويرث بن نفيل بن كعب وبلغه أن أم هانئ بنت أبي طالب قد آوت ناسا من بني مخزوم، منهم الحارث بن هشام وقيس بن السائب فقصد نحو دارها مقنعا بالحديد فنادى: أخرجوا من آويتم، فجعلوا يذرقون كما يذرق الحبارى خوفا منه.

فخرجت إليه أم هانئ وهي لا تعرفه، فقالت: يا عبد الله أنا أم هانئ بنت عم رسول الله، وأخت علي بن أبي طالب، انصرف عن داري، فقال علي: أخرجوهم، فقالت: والله لأشكونك إلى رسول الله، فنزع المغفر عن رأسه فعرفته، فجاءت تشتد حتى التزمته، فقالت: فديتك حلفت لأ شكونك إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فقال لها:فاذهبي فبري قسمك. فإنه بأعلى الوادي.

قالت أم هانئ: فجئت إلى النبي (صلى الله عليه وآله) وهو في قبة يغتسل، وفاطمة (عليها السلام) تستره، فلما سمع رسول الله (صلى الله عليه وآله) كلامي قال: " مرحبا بك يا أم هانئ " قلت: بأبي أنت وأمي ما لقيت من علي اليوم؟ فقال (صلى الله عليه وآله): " قد أجرت من أجرت " فقالت فاطمة: إنما جئت يا أم هانئ تشكين عليا في أنه أخاف أعداء الله وأعداء رسوله؟ فقلت: احتمليني فديتك، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) قد شكر الله تعالى سعيه، وأجارت من أجارت أم هانئ لمكانها من علي بن أبي طالب ".(١٣)

 

٣-أهم الدروس التي نستقيدها من السيدة الجليلة أم هانئ

١-أنها جاهدت في سبيل الله بالقول والفعل من مبيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قبل هجرته إلى المدينة حتى يوم فتح مكة في إجارة بعض الهاربين  مع الحفاظ على كرامتها وعزتها وشجاعتها .

٢-ضحت بزوجها هبيرة من أجل الإسلام ودفعت بأبنائها في خدمة الإسلام بالخصوص الجعد الذي ناصر خاله في المعارك وولاه أمير المؤمنين خراسان.

٣-نشرت علوم النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم وكذلك أخيها سيد الموحدين عليه السلام  وذلك بذكر رواياته .

 

✍️زاهر حسين العبدالله

المصادر :

(١) غروي نائیني، محدثات شیعة، 1375ش، ص339.

(٢) ابن‌ سعد، الطبقات الکبری، 1410هـ، ج1، ص166و167.

(٣) المجلسي، بحار الأنوار، ج19، ص57.

(٤) القندوزي، ینابیع المودة، 1422هـ، ج1، ص123.

(٥) شرح إحقاق الحق - السيد المرعشي - ج ١٨ - الصفحة ٢٨١

(٦) شرح إحقاق الحق - السيد المرعشي - ج ١٨ - الصفحة ٢٨١

(٧) البلاذري، فتوح البلدان، 1956م، ج1، ص35-36.

(٨) الشیخ المفید، الجمل، 1413هـ، ص397.

(٩) الشیخ المفید، الجمل، 1413هـ، ص397.

(١٠) الشیخ المفید، الاختصاص، 1413هـ، ص151.

(١١) محمدی الريشهري، موسوعة الإمام الحسین(ع)، 1431هـ، ج1، ص331.

(١٢) السيرة النبوية - ابن هشام الحميري - ج ٢ - الصفحة ٢٧٢

(١٣) مستدرك سفينة البحار - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج ٨ - الصفحة ١١١

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حوارية (١٢٨) لماذا تفرضون الوصاية علينا؟

  🔲 حوارية (١٢٨) لماذا تفرضون الوصاية علينا؟ ☝️السائل:   سلام عليكم بوسجاد كلما تنصح أحداً أو تنبه أحداً أو تأمر بمعروف أو تنهى عن منكر مبا...