الثلاثاء، 1 أكتوبر 2024

حوارية ( ١٢٩) متى أبحث عن أحقية الإسلام على غيره ؟

 


                                                     حوارية ( ١٢٩) متى أبحث عن أحقية الإسلام على غيره ؟

السائل :

سلام عليكم أنا شاب في الثانوية وتأتيني تساؤلات عن أحقية دين الإسلام على غيره من الديانات السابقة أو الطوائف الحالية التي تحمل عدة قواعد وركائز يعتقدون بصحتها عن غيرها أنا كشاب متى يحق لي أن أبحث في هذا الموضوع لأثبّت يقيني بالإسلام ثم بمذهب التشيع ثانياً ؟

 

 

الجواب: بسمه تعالى

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بني العزيز سؤالك جميل يحتاج لتفكيك العبارات فيه أولاً ثم نجيب عليه تحليلاً وعمقاً بما يتناسب مع فكرك النير إن شاء الله تعالى

بني العزيز قبل أن أعمل مقارنة بين الإسلام وغيره أحتاج أن أعرف أهم أركان هذا الإسلام وأتيقن بها من الجهة العقلية والنقلية ثم نقارن بموضوعية وبإنصاف بين الإسلام وغيره

نبسط الجواب أكثر بني العزيز كي تقارن بين بيتك الخاص بغيره من المنازل لا بد أن تعرف ماذا يوجد في بيتك بكل تفاصيله وأهمها قواعده الذي بني عليها هذا البناء ثم تصميمه ثم عدد غرفه ومنافعه وموقعه فإذا عرفت كل هذه التفاصيل سهل عليك المقارنة بغيره

كذلك البيت الإسلامي كي تقارنه بغيره لابد أن تعرف ما يوجد في هذا البيت من أركان وأصول وفروع فإذا وعيتها وأيقنت بها بالأدلة البرهانية العقلية ثم الأدلة النقلية بأصنافها المختلفة بعد ذلك تستطيع المقارنة بغيره ..

 

السائل :

لحظة يا أستاذ قبل أن تسترسل كأنك تقول علي أن أقرأ كل تراث الإسلام كي أقارنه بغيره أليس هذا من المستحيل نحن في عالم السرعة نريد أن نعرف هل الحق عند الإسلام أم عند غيره بجواب مختصر وسهل ؟

 

الجواب :

بني العزيز ليس كل جواب يحتمل الاختصار لأن الجواب يكون مختلا كما يقال في المنطق مصادرة على المطلوب بإمكاني أقول لك الإسلام هو حق وغيره هو الباطل والدليل

قوله تعالى { وَ مَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَ هُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخاسِرِينَ (٨٥)}آل عمران .

فقد تجيبني الشهادة في حق النفس باطلة وهنا نبينا العظيم ( ص) يقول بلسان القدرة في القرآن الكريم من يبتغي غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه إذا كل الملل والنحل باطلة بناءً على هذا الدليل ما تعليقك أجبني

 

 

 

السائل :

حسب هذا الدليل الذي ذكرت كل من لم يؤمن بالنبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم وما جاء به من الإسلام باطل وعليه لا حاجة لأن أبحث فيه غيره من الملل والنحل إذا كيف أقارن بين الملل والنحل بعد هذا الدليل ؟

 

الجواب :

عرفت يأبني أن هناك إجابات إذا كانت مختصرة تكون مخّلة وغير وافية وواضحة الآن تعطيني فرصة أجيب كي تستوعب سؤالك الكبير ثم الجواب وتكون صبوراً في تلقي العلم فتأمل. بني العزيز أنت لم تصل في دراستك من أول ابتدائي حتى ثالث ثانوي في أيام أو أشهر بل مررت بمراحل كي تصل هذا الصف وكذلك لم تتعلم القراءة والكتابة قبل أن حفظت الحروف والأرقام ولم تفهم الرياضيات قبل أن حفظت جدول الضرب والجمع والقسمة وغيرها من قواعد العلم ثم فهمت المادة هكذا العلم. يأبني كي تخوض في بحث يحتاج مقارنة لا بد أن تعرف مفاتيح العلم وأركانه كي تصل لمرحلة المقارنة

مثال مباشر بين يديك هل تستطيع المقارنة بين جهازي السامسونج والهواوي قبل أن تعرف ميّزات كل واحد منهما كي تكون المقارنة صحيحة كذلك الإسلام لا بد أن تعرف القواعد الإسلامية أولاً وتفهمها بشكل جيد ثم تنتقل للمقارنة

 

السائل:

فهمتك تريد القول لا بد أن أعرف ما عندي من علم وأحيط بجميع جوانبه من أدلة عقلية ونقلية ثم أستطيع المقارنة بين ما عندي وما عند الآخرين

 الآن استوعبت كلامك طيب ما هو المطلوب مني معرفته قبل المقارنة في دين الإسلام؟

 

الجواب :

الآن بدأت تفكر بطريقة سليمة الإسلام يابني جاء بقواعد كلية سماوية ابتدأها آدم عليه السلام وختمها نبينا الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهي توحيد الله سبحانه فكل الملل والرسالات جاءت تدعو لتوحيد الله سبحانه وحده لا شريك له والإيمان بما جاء من رسله وأنبيائه الصالحين مع انسجامها مع العقل والفطرة التي فطر الناس عليها ولكي أختصر لك ما هو هدف الإسلام اختصره جعفر الطيار رضوان الله عليه حين جاء أحد القرشيين إلى ملك الحبشة ليأخذهم ويرجعهم إلى مكة بعد أن هاجروا خوفاً من ظلم واستبداد عتاة قريش فقال له الملك لماذا هاجرتم إلى بلدنا وتركتم ما يعبد آباؤكم من الأوثان هنا أجاب جعفر الطيار رضوان الله عليه بعد أن استوعب ما عنده من علم وفهم وتيقن به بالدليل العقلي والنقلي فوصل لمرحلة المقارنة . انظر يابني ماذا قال واستوعب متى تكون المقارنة وأين

قال أيها الملك : كنا قوما أهل جاهلية، نعبد الأصنام، ونأكل الميتة، ونأتي الفواحش، ونقطع الأرحام، ونسيء الجوار، ويأكل القوي منا الضعيف، فكنا على ذلك حتى بعث الله إلينا رسولا منا، نعرف نسبه وصدقه وأمانته وعفافه، فدعانا إلى الله لنوحده ونعبده، ونخلع ما كنا نعبد من الحجارة والأوثان، وأمرنا بصدق الحديث، وأداء الأمانة، وصلة الرحم، وحسن الجوار، والكف عن المحارم والدماء، ونهانا عن الفواحش، وقول الزور، وأكل مال اليتيم، وقذف المحصنات، وأمرنا بالصلاة والزكاة والصيام. فصدقناه، وآمنا به واتبعناه على ما جاء به من الله، فعبدنا الله وحده فلم نشرك به شيئا، وحرمنا ما حرم علينا، وأحللنا ما أحل لنا، فعدا علينا قومنا، فعذبونا وفتنونا عن ديننا... دلائل الإمامة - محمد بن جرير الطبري ( الشيعي) - الصفحة ١٢

الآن علق يأبني وأكمل الجواب

 

السائل:

أفهم من كلامك أن الإسلام جاء بتوحيد الله ومكارم الأخلاق وهذا ما يتوافق مع العقل والفطرة السليمة بينما من يبغي غير الإسلام منهجا ورسالة فقد يكون أخذ بشيء وترك الكثير من الأشياء ولكي أقارن بشكل صحيح هل الملل غير الإسلام دعت حسب أربابها كما دعى الإسلام به أم لا ؟ وهنا تكون المقارنة صحيحة . طيب ما هو المفروض علي فهمه واستيعابه أولاً في الإسلام بحيث إذا تمكنت منه وصلت مرحلة المقارنة؟

 

الجواب :

أحسنت فهمك عال وملفت أما جواب سؤالك عليك أن تبحث عن توحيد الله سبحانه وتعالى وتثبت وجوده بعقلك ووجدانك وفطرتك السليمة فلا يجوز التقليد عندنا في العقائد فلا بد أن تصل بالدليل أنه يستحيل أن يوجد هذا الكون دون واجد أفاض عليه الوجود ثم هذا النظم الدقيق الذي نراه في جميع ذرات الوجود لا يتم إلا من خلال خالق مبدع خلق كل شيء بقدر متقن لا يشوبه خلل أو نقص كما في قوله تعالى { إِنَّا كُلَّ شَيْ‏ءٍ خَلَقْناهُ بِقَدَرٍ(٤٩)}القمر. ثم تصل بعد ذلك لعدل الله سبحانه وتعالى وتتعمق في مفردة العدل الإلهي وأنه ليس بظلام للعبيد أي أن الله سبحانه لا يفعل القبيح وهو الظلم ويكافئ على الإحسان والعمل الصالح كما

قال تعالى { مَنْ عَمِلَ صالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَ مَنْ أَساءَ فَعَلَيْها وَ ما رَبُّكَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ(٤٦)}فصلت. ثم تبحث في موضوع النبوة لأنها من عدل الله سبحانه وتعالى فلا يمكن أن يخلق خلق لا يجعل عليه هادي مهدي يهديهم إلى أوامره ونواهيه كما قال تعالى { مَنِ اهْتَدى‏ فَإِنَّما يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَ مَنْ ضَلَّ فَإِنَّما يَضِلُّ عَلَيْها وَ لا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى‏ وَ ما كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً(١٥)}الأسراء. ثم تبحث عن عدل الله في أنه لا يترك هذه الدنيا بعد نبيه من حجة على خلقه وهم أئمة أهل البيت آخرهم مهديهم عليهم السلام كما قال تعالى { وَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ لا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ إِنَّما أَنْتَ مُنْذِرٌ وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هادٍ (٧)} الرعد .ثم تبحث في عدله أن خلقه لم يوجد عبثا لابد فيه من نهاية يحاسب فيها خلقه وهو يوم القيامة حيث يدخل الناس بأعمالهم و ما قدمت أيديهم إما إلى جنة أعدها الله للمتقين المؤمنين أو النار سجرها الله لمن عصاه وجحد حقه من عباده كما قال تعالى { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَ لْتَنْظُرْ نَفْسٌ ما قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَ اتَّقُوا اللَّـهَ إِنَّ اللَّـهَ خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ (١٨) }الحشر.وهذه عندنا بأصول الدين

باختصار وهي ( التوحيد والعدل والنبوة والإمامة ويوم القيامة ) فإذا فرغت من بحثها تنتقل لفروع الدين ( الصلاة والصيام والحج والزكاة والخمس  والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والولاية والبراءة من أعداء الله ) وهذه الأمور ليست متيسرة لكل أحد حيث تحتاج تفرغ كامل للعلم من الصغر حتى يبلغ الإنسان من الكبر حتى يستطيع أن يستنبط الحلال والحرام من القرآن الكريم والعترة الطاهرة وهذا متيسر للمختصين وهم مراجع الدين حفظهم الله ولذلك وجب علينا تقليدهم لأنهم مختصون في هذا العلم وهذا أمر عقلي قبل أن يكون شرعياً وهو رجوع غير المختص للمختص والمتخصص في ذلك العلم .

 

السائل :

يكفي فقد عرفت جواب سؤالي وعرفت كم هو كبير جداً سؤالي ظننت أنه سهل يسير لا يحتاج أي جهد ومزيد تفكير علي أن أعرف ما عندي قبل أن أعرف ما عند غيري فإذا أثبته بالعقل والنقل وتمكنت منه وعرفت ما في بيتي الإسلامي كما أشرت بعدها أستطيع أن أقارنه بغيره أحسنتم جزاكم الله كل خير . سؤال أخير ممكن تعطيني مثال بسيط أستطيع من خلاله أن أفهم المقارنة

 

الجواب :

خذ هذا المثال

روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عند الفريقين السنة والشيعة

(أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب) وفي لفظ اخر (أنا مدينة الحكمة وعلي بابها) فيض القدير، ج 3: ص 46.

هذا الحديث موجود عند الفريقين

يدل أنه لا يمكن أحد ان يصل إلى علم رسول الله صلى الله عليه وآله بكامله وحقيقته إلا أمير المؤمنين عليه السلام

فنحن الشيعة لا نأخذ ديننا إلا من أمير المؤمنين عليه السلام وما صح من خُلَّص أصحابه بما لا يتعارض مع ما ينقله أمير المؤمنين علي عليه السلام من رسول الله صل الله عليه وآله وسلم و دليلنا حاضر من الفرقين

بينما غير الحديث نفسه موجود ولكن لا يعملون به بغضا في أمير المؤمنين عليه السلام وشيعته.

 

السائل:

هذا الذي اريد ان أصل له إذا عندنا نُقر انهم على غير الهدى الذي أوصى به الله ورسوله صل الله عليه وآله وسلم ولا يوجد رواية عندنا تدل على احقيتهم في كتبنا. كيف أقدم لك معروف يا أستاذ.

 

الجواب:

لا أريد منكم إلا دعواتكم واشكر لطفك وحسن ظنك ونسأل من الله المغفرة وحسن العاقبة .

 

✍️زاهر حسين العبدالله

https://t.me/zaher000

أو المدونة

 

هناك تعليقان (2):

  1. شيخ عبد الرؤوف القرقوش
    بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين كل الشكر والتقدير لك لك اخي ابا سجاد على ما تبذل وما ستبذله في سبيل اقامه الحجه على حقائق الدين ونصرته وتشييد لدعائمه فاسال الله عز وجل لك التوفيق والسداد بحق محمد واله الطيبين الطاهرين
    طلبت مني وانا الاقل ان ابدي بعض التعليقات على ما كتبت فاقول وبالله استعين ان المقال حيث ان طبيعته تقتضي الاختصار ليكون ماده مقروءه لعامه الناس فهو جيد ومتكامل من هذه الزاويه الا ان عناصر معينه لو اندمجت مع المقال لاصبح اكثر متانه ولا اعتقد انك غافر عنها ولكن ربما تركيزك على الاختصار سبب ذلك.
    الذي اقترحه ان يدخل عنصر مهم الا وهو ان الاجابه الدقيقه على التساؤلات الافتراضيه التي تختمر في اذهان الكثير من شبابنا اليوم خصوصا مع وجود هذه الاثارات الكثيره وحاله الانقسام والجدليه المثاره حول الحقائق وما يصنعه المرجفون عبر وسائل التواصل أمر غاية في الأهمية
    والمراد هنا التركيز على بعض الاسس والمنطلقات من باب تكييف العقليه الحاليه للشباب على استيعاب الاثارات والتعرف على الحقيقه وسط هذا الركام الهائل من الارجاف والتهويل والاشكالات والتمويه.
    ومن اهم هذه الاسس التي لابد ان تكون مبسوطه ومنقحة (قانون القوه للاحتمال وخطوره المحتمل) وهذا القانون مهم جدا لفهم الحقائق وقد طرق بابه علماء الأصول ونقحوه في مبحث القطع.
    واضرب لك مثالا ليتضح المطلب مثلا لو كنت سائرا في طريق ليلا وظلمته شديدة ثم بعد ان اجتزت هذا الطريق اكتشفت انك قد فقدت مبلغا فالعقلاء يتعاملون مع هذا الموضوع حسب قانون عقلائي معين فان كان احتمال ضياعه في هذا الطريق المظلم الموحش قويا فان هذا يحرك نحو الرجوع للبحث عن الا ان لقوه المحتمل ولخطورته تاثير في ذلك الاندفاع بمعنى ان المبلغ ان كان بسيطا جدا كما لو كان خمسه ريالات فان القوه في الاحتمال مع وجود ضعف في المحتمل لا يكون دافعا نحو البحث عن ذلك المال اما لو كان المبلغ كبيرا جدا فحتى لو كان الاحتمال ضعيفا لكن قوه المحتمل وخطوره المحتمل تدفع نحو البحث، وهذا القانون هو من القوانين العقلائيه التي تكون من اساسات عمليه البحث عن الحقائق فان وجود الانبياء على هذا العدد الكبير يخلق احتمالا انهم لم ياتوا لامر وهمي ولخطوره المحتمل وهو دعوتهم إلى السعاده الابديه وبعدم الاستجابه لهم الخلود في النار يشكل ذلك دافعا للبحث وعلى فرض ان ما دعت اليه الرسل والانبياء لا يشكل احتمالا يخلق الدافع لضعف لضعف الاحتمال كما يزعم البعض لكون الدعوه بخصوص لامر غيبي غير محسوس نقول حتى على هذا الفرض الم يلتفت هؤلاء الى خطوره المحتمل الذي جاءت به الانبياء فهم يدعون الى الخلود في الجنه ويحذرون من النار وهناك عقوبه ابديه فهذه الطريقه والسنه التي يتبانى عليها العقلاء من المهم جدا ان يتقنها شبابنا.
    وبخصوص سؤال السائل هل يجب عليه البحث في ظل هذه المعطيات المذكوره نعم بناء على قانون قوه الاحتمال وخطوره المحتمل يجب عليه ان يبحث وهذا الامر يحتاج الى بلوره والى بسط بشيء من الرشاقه في الاقلام المميزه كقلمكم وقد جاء في بعض روايات لأهل البيت عليهم السلام ما فيه اشاره الى هذا القانون الذي يتحرك كعنصر فعال في جدليه البحث عن الحقائق وهو الخبر الذي جاء في حواريه بين الامام الصادق عليه السلام وعبد الله من المقفع انقله بالمعنى عندما جاء الى مكه وراى الحجاج يطوفون حول الكعبه سخر منهم فقال له الامام الصادق عليه السلام ان كانوا على باطل فانت واياهم سواء وان كانوا على حق نجوا وهلكت فالامام عليه السلام اراد ان يحرك ويدفع هذا الرجل بقانون قوه الاحتمال وخطوره المحتمال للبحث عن الحقيقه

    ردحذف
    الردود
    1. زاهر العبدالله
      تعليقك روعة وعميق لكن عندنا اليوم شباب الوجبات المعرفية السريعة لايملكون الصبر على المعلومة يظنون ان كل شيء يمكن الجواب عليه بإختصار شديد يكون مخل وهذا ما نقع فيه للأسف الشديد ولكن اكون مضظرا إما أن يغرق في الشبهات أكثر أو على الأقل احد من هذا الغرق قدر ما استطيع واسأل الله ان اكون موفق ولو بنسبة بفضل دعواتكم شيخنا العزيز انا اعاني مع شباب اليوم مستوى الهجمات الفكرية والثقافية والعقدية على الإسلام والمذهب كبير جداً يعسر علينا مجارته فنجيب واحد ونترك عشرة لعدم ملاحقة هذا الإنحراف ولكن نحاول ونسأل من الله السلامة والقول الصحيح والله قلبي يوجعني على هذا الحال ولكن ليس لي حيلة إلا ما افاضه الله علي بهذا القلم الضعيف

      حذف

من فوائد آية الله الشيخ باقر الإيرواني

 🔲 من فوائد آية الله الشيخ باقر الإيرواني  حيث ابتدأ برواية عن أمير المؤمنين علي عليه السلام بصوت شجي يدخل أعماق القلب ويذكر بالله ونعيمه ع...