السبت، 29 يونيو 2024

لماذا ميثم التمار (ر) من الاصفياء؟

❇️ حوارية ( 125) لماذا ميثم التمار (ر) صار من الأصفياء؟ 


☝️السائل : لماذا ميثم التمار يُعد من الأصفياء لأمير المؤمنين عليه السلام وهل صحيح أنه عنده أسرار وعنده علم المنايا والبلايا 

✋الجواب بسمه تعالى

أخي  قال تعالى في محكم كتابه العزيز

{ وَ لَمَّا رَأَ الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزابَ قالُوا هذا ما وَعَدَنَا اللَّـهُ وَ رَسُولُهُ وَ صَدَقَ اللَّـهُ وَ رَسُولُهُ وَ ما زادَهُمْ إِلاَّ إِيماناً وَ تَسْلِيماً (22)}الأحزاب.

شاهدنا في الآية ليس سبب النزول وإنما الشاهد في آخر الآية (هذا ما وَعَدَنَا اللَّـهُ وَ رَسُولُهُ وَ صَدَقَ اللَّـهُ وَ رَسُولُهُ وَ ما زادَهُمْ إِلاَّ إِيماناً وَ تَسْلِيماً) 


إن عباد الله الصالحين الذين شربوا التسليم وذاقوا طعم اليقين وذابت أرواحهم في حب محمد وآله الطاهرين لابد أن تكشف لهم أسرار الغيب فتصبح عندهم حالة الغيب والشهادة سيان بل تزيدهم ثباتاً وصلابة وعزيمة حتى لو كان ثمن هذه المعرفة أن يقطعوا بالسيوف والمواس والسكاكين يجدون حلاوتها في نفوسهم أحلى من العسل المصفى ومن هذه النماذج ميثم التمار رضوان الله عليه. 

فأول درجات اليقين وجدها في صحبته لأمير المؤمنين عليه السلام حيث فتح في روحه وعقله لذة اليقين بكلمات منه وأفعال. 


☝️السائل: شوقتني وماهي تلك الكلمات والأفعال التي تلقاها ميثم التمار وماكانت نتائجها على روحه وعقله ويقينه ؟


✋الجواب :

لو راجعنا الأخبار وجدنا في طيات التاريخ ما يكشف لنا المراد خصوصاً إذا وردت تلك الأخبار من العلماء الكبار كما 

في الإرشاد حيث 

يقول :كان ميثم عبداً لامرأة من بني أسد فاشتراه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) 

 منها فأعتقه، فقال: ما اسمك؟

فقال: سالم، فقال: أخبرني رسول الله صلى الله عليه وآله أن اسمك الذي سماك به أبوك في العجم ميثم، 

قال: صدق الله ورسوله وصدق أمير المؤمنين  والله إنه لأسمي، قال:

فارجع إلى اسمك الذي سماك به رسول الله صلى الله عليه وآله ودع سالما، فرجع إلى ميثم و اكتنى بأبي سالم.. 

م: م:بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٤٢ - الصفحة ١٢٤

وكأني به لما وجد الصدق الوافي والمنبع الصافي الجلي امتلأ وجوده وكيانه حباً ويقيناً بهم عليهم السلام. فأصبح وأمسى أمير المؤمنين عليه السلام بصره وسمعه وروحه ولبه ووجدانه الذي يتكلم به مع ربه سبحانه وتعالى 

فكان يصحب أمير المؤمنين عليه السلام كظله في كثير من الأحيان ينهل من علمه ويستقي من فضله حتى أصبح لأمير المؤمنين عليه السلام كسلمان المحمدي لنبي الرحمة صلى الله عليه وآله وسلم. 

ولذا حينما رأى أمير المؤمنين عليه السلام الاستعداد الكامل والذوبان الخالص فيه من محبة أوليائه كشف له ستار الغيب عن حاله. 

فقال علي عليه السلام ذات يوم له : إنك تؤخذ بعدي فتصلب وتطعن بحربة، فإذا كان اليوم الثالث ابتدر منخراك وفمك دما فتخضب لحيتك، فانتظر ذلك الخضاب، فتصلب على باب دار عمرو بن حريث عاشر عشرة، أنت أقصرهم خشبة وأقربهم من المطهرة، وامض حتى أُريك النخلة التي تصلب على جذعها، فأراه إياها. 

م: م:بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٤٢ - الصفحة ١٢٤. 


☝️السائل: 

وماذا فعل ميثم التمار بعد أن علم ذلك من أمير المؤمنين عليه السلام فالمفروض يخاف أن يذهب إليها صحيح؟ 


✋الجواب : 

بالعكس من يذق طعم التسليم واليقين في محبة المصطفى وآله الطيبين الطاهرين يتصرف بشوق ولهفة شديدة ورعاية ويترقب بلهفة اليوم الذي سيحدث ما أخبر به حبيبه

لأن هذا الموعد بالنسبة له لقاء العاشق لمعشوقه والحبيب إلى حبيبه 

فقد ورد في الخبر في نفس المصدر السابق 

كان ميثم يأتيها - أي النخلة التي سيصلب عليها- فيصلي عندها

 ويقول: بوركت من نخلة لك خلقت ولي غذيت، ولم يزل معاهدها  حتى قطعت، وحتى عرف الموضع الذي يصلب عليها بالكوفة

 قال: وكان يلقى عمرو بن حريث 

فيقول: إني مجاورك فأحسن جواري فيقول له عمرو: أتريد أن تشتري دار ابن مسعود أو دار ابن حكيم؟ وهو لا يعلم ما يريد... 

م: م:بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٤٢ - الصفحة ١٢٤. 


☝️السائل : واعجباً أهكذا يفعل الحب والعشق واليقين والتسليم بصاحبه ياويلتاه أي حب نحن ندعيه وأي تشيع ننسب له ولا نملك عُشر معشار هذا الوفاء والإيمان 


✋الجواب : 

نعم يا أخي العزيز وأزيدك من الشعر بيتاً ومن العجب ما هو أعجب فقد ورد في الخبر من سيرة ميثم التمار رضوان الله عليه. 

حج في السنة التي قتل فيها فدخل على أم سلمة رضي الله عنها، 

فقالت:من أنت؟ قال: أنا ميثم، قالت: والله لربما سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يذكرك ويوصي بك علياً في جوف الليل، فسألها عن الحسين عليه السلام 

فقالت: هو في حائط له، قال: أخبريه أنني قد أحببت السلام عليه، ونحن ملتقون عند رب العالمين إن شاء الله، فدعت بطيب وطيبت لحيته، وقالت: أما إنها ستخضب بدم. فقدم الكوفة فأخذه عبيد الله بن زياد فأدخل عليه، فقيل له: هذا كان من آثر الناس عند علي عليه السلام قال:

ويحكم هذا الأعجمي؟ قيل له: نعم، قال له عبيد الله أين ربك؟

 قال: بالمرصاد لكل ظالم وأنت أحد الظلمة، 

قال: إنك على عجمتك لتبلغ الذي تريد: قال:أخبرني ما أخبرك صاحبك أني فاعل بك، قال: أخبرني أنك تصلبني عاشر عشرة أنا أقصرهم خشبة وأقربهم إلى المطهرة،

 قال: لنخالفنه، قال: كيف تخالفه فوالله ما أخبر  إلا عن النبي صلى الله عليه وآله عن جبرئيل عن الله تعالى، فكيف تخالف هؤلاء؟ ولقد عرفت الموضع الذي أصلب فيه وأين هو من الكوفة، وأنا أول خلق الله أُلجم في الإسلام .

م: م:بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٤٢ - الصفحة ١٢٤. 


☝️السائل :

لا إله إلا الله وحده لا شريك له الله أعلم حيث يجعل رسالته وماذا فعل له اللعين عبيد الله بن زياد بعد رد ميثم التمار رضوان الله عليه ؟ 


✋الجواب :

حبسه وحبس معه المختار بن أبي عبيدة الثقفي 

فجرى حوار بينهما حيث 

قال له ميثم: إنك تفلت وتخرج ثائراً بدم الحسين عليه السلام فتقتل هذا الذي يقتلنا

وفعلاً ماهي إلا قليل 

فلما دعا عبيد الله بالمختار ليقتله طلع بريد بكتاب يزيد إلى عبيد الله يأمره بتخلية سبيله، فخلاه وأمر بميثم أن يصلب، فأخرج فقال؛ له رجل لقيه: ما كان أغناك عن هذا؟ فتبسم وقال وهو يومئ إلى النخلة لها خلقت ولي غذيت، فلما رفع على الخشبة اجتمع الناس حوله على باب عمرو بن حريث، قال عمرو: قد كان والله يقول: إني مجاورك، فلما صلب أمر جاريته بكنس تحت خشبته ورشه وتجميره، فجعل ميثم يحدث بفضائل بني هاشم، فقيل لابن زياد: قد فضحكم هذا العبد، فقال: ألجموه وكان أول خلق الله أُلجم في الإسلام ، وكان قتل ميثم رحمه الله قبل قدوم الحسين بن علي عليهما السلام العراق بعشرة أيام، فلما كان اليوم الثالث من صلبه طعن ميثم بالحربة فكبر، ثم انبعث في آخر النهار فمه وأنفه دما، وهذا من جملة الأخبار عن الغيوب المحفوظة عن أمير المؤمنين عليه السلام وذكره شائع والرواية به بين العلماء مستفيضة. 

م:بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٤٢ - الصفحة ١٢٥.


☝️السائل :

آمنت بالله وبرسوله صلى الله عليه وآله وسلم وبعترة أهل بيته عليهم السلام بهم أتولى ومن أعدائهم أتبرأ. ماهي الخلاصة التي نخرج بها من هذه الشخصية العجيبة في الجوهر والمضمون؟ 


✋الجواب :

الخلاصة أخي العزيز

جواب سؤالك لأن ميثم التمار رضوان الله صدق الصحبة وآمن وسلّم وأسلم وجهه لله وأخلص لأولياء الله في السراء والضراء فأصبح مصدقا لقول أمير المؤمنين عليه السلام ( من أحبنا بقلبه ونصرنا بيده ولسانه فهو معنا في الغرفة التي نحن فيها، ومن أحبنا بقلبه ونصرنا بلسانه فهو دون ذلك بدرجة، ومن أحبنا بقلبه وكف بيده ولسانه)

 

م: الأمالي - الشيخ المفيد - الصفحة ٣٣. 

فميثم التمار ممن أحب أهل البيت عليهم السلام بقلبه ونصرهم بيده و لسانه فأصبح في درجتهم وفي غرفهم اي تابع وخادمكم لهم عليهم السلام نسأل من الله سبحانه أن يلهمنا الله بفضله رشحة من رشحات أوليائه وأصفيائه الصالحين الذين تشرفوا بخدمة أهل البيت عليهم السلام وأن يثبتنا الله على ولايتهم ولا يخرجنا من هذه الدنيا إلا وهو راض ٍ عنا بحق محمد وآل محمد. 


✍️زاهر حسين العبدالله

https://t.me/zaher000

أو المدونة

https://zaher000.blogspot.com/2024/06/blog-post_29.html

الجمعة، 28 يونيو 2024

الإمام الكاظم عليه السلام سيرة ومسيرة

 الإمام الكاظم عليه السلام سيرة ومسيرة

 

محاور الكلمة :

1-    المعلومات الشخصية للإمام.

2-    الظروف المحيطة حوله ولماذا يسجن أكثر من مرة حتى الاستشهاد.

3-    جواهر من الإمام الكاظم عليه السلام.

 

 

1- المعلومات الشخصية للإمام

هو الإمام موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن حسين بن علي بن أبي طالب

سابع أئمة أهل البيت عليه السلام ولد في المدينة المنورة  . كنيته : أبو الحسن الثاني

الميلاد : ٢٢ ذو الحجة سنة ١٢٧ وقيل ٧ صفر .  مدة إمامته : ٣٥ سنة

استشهاده : ٢٥ رجب سنة ١٨٣ ه .  تصدى لمنصب الإمامة سنة ١٤٨ ه.

 

٢-الظروف المحيطة حوله ولماذا يسجن أكثر من مرة حتى الاستشهاد

 

أ‌- استقرار الدولة العباسية ونتائج هذا الاستقرار

 

بعد أن انتصرت الدولة العباسية على الدولة الأموية استتب الأمر بشكل تدريجي من أبي العباس السفاح ثم موسى العباسي ووصلت إلى قمة استقرارها في عهد هارون العباسي وقلت الثروات المسلحة في ربوع البلاد فكانت عاصمة الدولة العباسية بغداد وظهر نتيجة هذا الاستقرار بأن خزينة الدولة اقتصادياً ارتفعت بشكل ملحوظ .

 

ب‌-              الازدهار الاقتصادي في الدولة :

 

انتشرت الهندسة العمرانية وذلك ببناء القصور والحانات والمساجد وغيرها من التمدن والرخاء الاقتصادي ولكن بالمقابل انتشرت الدعارة من بيع الغلمان وبيع الخمور بمختلف أنواعها وانتشر الفقر والحاجة والظلم والاستبداد والفساد الإداري في مؤسسات الدولة  فبدأت تختفي كثير من القيم الإسلامية فباتت قيم الإسلام في خطر هنا وعلى حجة الله في أرضه التدخل خصوصاً إذا لم يوجد من يتصدى لهذا التكليف الثقيل ومن أولى بتحمل هذه المسؤولية إلا المعصوم عليه السلام فتصدى الإمام موسى الكاظم عليه السلام لهذا التكليف فبدأ يعمل على رفع المستوى الديني والقيمي في مجتمعه وكذلك بجمع الحقوق الشرعية والزكوات والصدقات لسد الفساد التي أحدثته الدولة العباسية فبدأ نشاطه  عليه السلام بقضاء حوائج الناس الدينية والدنيوية فكان يطعم الطعام ويكسي العريان ويقضي ديون المثقل ويكشف كرب المهموم ويغني الفقير ويجيب على المسائل فبدأت الناس تهوي قلوبها تجاه هذا الإمام المعصوم لشوقها للقيم الأخلاقية والدينية لأن الإنسان بطبيعته ميال للعدل والفضيلة والمطالبة بالتساوي في الحقوق . كذلك وسع الإمام الكاظم عليه السلام من نشاط تكليفه في تربية العلماء ويوسع صلاحياتهم في قضاء حوائج الناس الدينية والدنيوية فأصبح للإمام وكلاء كثر بسبب توسع الرقعة الإسلامية كي يعتمد الناس عليهم في صلاح دينهم وأمر معاشهم  فبدأت هذه الحركات تثير حفيظة الحسدة ومن يبغض أهل البيت عليهم السلام من أمثال قاضي القضاة يحيى بن أكثم الذي كان يعمل في البلاط العباسي كقاضي . وهنا بدأ فصل جديد في حياة الإمام في هذه الدولة.

 

ج-نتائج حركة الإمام الكاظم عليه السلام الإصلاحية والقيمية 

 

بدأت حركة ملاحقة الإمام الكاظم عليه السلام وأنصاره والوشاية عليه في البلاط العباسي لما أخذه من موقعية خاصة في قلوب عامة الناس فأنه سيسحب البساط من المنتفعين تحت ستار الدين من هؤلاء النفر القاضي يحيى بن أكثم والذي يطمع أن يصل إلى أعلى المناصب في الدولة العباسية ولا سبيل له في الجانب العلمي لتفوق الإمام الكاظم عليه السلام بكل المقايسس البشرية ولذا يلجأ الحاسد والمبغض لطرق أخرى وهو الوشاية على صاحب الكمال وهو مولانا الإمام الكاظم عليه السلام فعمد على توخي الأخبار عن نشاط الإمام الكاظم مما يحمل في طياته أنه معارض لسياسة الدولة وما يهدد كرسي العرش فيها كي تحرك الحاكم في إبعاد ما يهيمن على سطوتهم وهيمنتهم كذلك من مصلحة الحاكم أن لا يبقي على من ينازعه سلطانه .

فسجلوا على الإمام الكاظم عليه السلام العصيان المدني في التعامل مع الحاكم الظالم كذلك التعامل مع الدولة الحاكمة الظالمة في المواقف المتعددة ولذا لو قلبت أحاديث الإمام الكاظم عليه السلام تجد كثيرا من الأحاديث في التعامل مع السلطان أخذت من الإمام الكاظم عليه السلام

لنذكر مثالاً يوضح ذلك كان من أصحاب الإمام الكاظم رجل يسمى صفوان وكان صاحب جمال كثيرة وكان هارون العباسي يكري جماله في كل سنة إذا أراد التوجه للحج ليضع عليها أمتعته فلما رأى الإمام الكاظم عليه السلام يحرم التعامل مع الحاكم الظالم دعاه تقواه وعلمه أن يسأل عن حاله في استئجار جماله لهارون العباسي.

دور الإمام في المعارضة لسياسة بني العباس ومناظرة بني العباس فهو يدعو لمقاطعة التعامل مع الدولة

كصفوان الجمال فقد جاء في الخبر

عن ابن فضال، عن صفوان بن مهران الجمال قال: دخلت على أبي الحسن الأول عليه السلام فقال لي: يا صفوان كل شيء منك حسن جميل ما خلا شيئا واحدا، قلت: جعلت فداك أي شيء قال إكراءك جمالك من هذا الرجل - يعني هارون - قلت: والله ما أكريته أشرا ولا بطرا ولا للصيد ولا للهو، ولكن أكريته لهذا الطريق، يعني طريق مكة، ولا أتولاه بنفسي، ولكني أبعث معه غلماني، فقال لي: يا صفوان أيقع كراك عليهم؟ قلت نعم جعلت فداك، قال: فقال لي أتحب بقاءهم حتى يخرج كراك؟ قلت: نعم، قال:

فمن أحب بقاءهم فهو منهم، ومن كان منهم فهو ورد النار، قال صفوان: فذهبت وبعت جمالي عن آخرها، فبلغ ذلك إلى هارون فدعاني، فقال لي: يا صفوان بلغني أنك بعت جمالك؟ قلت: نعم، فقال ولم؟ فقلت: أنا شيخ كبير وإن الغلمان لا يقوون بالأعمال فقال: هيهات هيهات إني لآعلم من أشار عليك بهذا، أشار عليك بهذا موسى بن جعفر، قلت: مالي ولموسى ابن جعفر؟ فقال: دع هذا عنك، فوالله لولا حسن صحبتك لقتلتك.(١)

مثال آخر علي بن يقطين من أصحاب الإمام الكاظم عليه السلام الذي كان يعمل في البلاط العباسي كوزير رغم أنه من خواص الإمام عليه السلام . فقد ورد في الخبر

عن السندي ابن الربيع، عن الحسن ابن عبد الرحيم قال: قال أبو الحسن عليه السلام لعلي بن يقطين: اضمن لي خصلة أضمن لك ثلاثا، فقال علي: جعلت فداك وما الخصلة التي أضمنها لك؟

وما الثلاث اللواتي تضمنهن لي؟ قال: فقال أبو الحسن عليه السلام: الثلاث اللواتي أضمنهن لك أن لا يصيبك حر الحديد أبداً بقتل، ولا فاقة ولا سجن حبس، قال فقال علي:

وما الخصلة التي أضمنها لك؟ قال: فقال: تضمن ألا يأتيك ولي أبداً إلا أكرمته قال: فضمن علي الخصلة وضمن له أبو الحسن الثلاث . (٢)

وقال له في موضع آخر كما في الخبر

محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن علي بن يقطين قال:

قال لي أبو الحسن موسى بن جعفر عليه السلام: إن لله تبارك وتعالى مع السلطان أولياء يدفع بهم عن أوليائه.

وروي عن الصادق عليه السلام ما يشبه ذلك حينما قال ( كفارة عمل السلطان قضاء حوائج الإخوان )(٣)

من أدوار الإمام تربية علماء متخفين يتظاهرون بأعمال عادية وبعضهم ضحى بمركزه الاجتماعي كعالم من العلماء وادعى لنفسه الجنون كي يهرب من أن يخدم مصالح الحاكم

 بهلول بن عمرو هو وهب بن عمرو انتهى وقد يظن أن الصواب الصوفي والصيرفي تصحيف .  وأن بهلولا كان من أصحاب الإمام جعفر الصادق (ع) وأنه كان يستعمل التقية، وأن الرشيد كان يسعى في قتل الإمام الكاظم (ع) ويحتال في ذلك، فأرسل إلى حملة الفتوى يستفتيهم في إباحة دمه متهما إياه بإرادة الخروج عليه ومنهم البهلول. فخاف من هذا واستشار الكاظم (ع) فأمره بإظهار الجنون ليسلم فإن صح هذا فيكون معاصراً للصادق والكاظم (ع) ولسنا نعلم مبلغ تاريخ كزيده من الاعتبار

فعلى هذا النقل . (٤) كذلك نقل ذلك التستري المتوفي ١٠١٩ هجري في كتابه مجالس المؤمنين

فكان من أدوار بهلول قضاءه حوائج شيعة أهل البيت عليهم السلام وحل مشاكلهم وتفريج همومهم وإنقاذهم من يد السلطان متخفي بستار الجنون . ورغم ذلك كما قيل عنه أنه كان لا يأخذ أي هدايا أو منح من الرشيد، فقد كان يكتفي بدوره فقط، في أن يكون قريباً منه.

وكان(رضي الله عنه) في قمّة الكمال والمعرفة والعقل، وللتخلّص من شرور خلفاء العبّاسيين كان يتصرّف تصرّف المجانين، ويُظهر الهذيان والسفاهة، وذلك بأمر من الإمام الكاظم(عليه السلام)؛ لحفظ نفسه ودينه، والتمكّن من التصرّف على إزهاق الباطل وإظهار الحقّ عن طريق البلاهة والسفاهة، فاشتهر بالمجنون خلافاً للواقع والحقيقة؛ لعلوّ مقامه وفضله وجلالة قدره. (٥)

ومن أدوار الإمام الكاظم عليه السلام مواجهة المنحرفين مثل الزيدية والإسماعيلية والفطحية والملاحدة

كذلك له مناظرات مع بني العباس على أحقيته وقربه من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

حوار الإمام الكاظم مع هارون في شأن الناس حينما قدم المدينة المنورة حيث استقبله بحفاوة وأجلسه مجلسه وقال ما حاجتك يابن العم

فقال : إن الله عز وجل قد فرض على الولاة عهده: أن ينعشوا فقراء هذه الأمة، ويقضوا عن الغارمين، ويؤدوا عن المثقل، ويكسوا العاري، ويحسنوا إلى العاني، وأنت أولى من يفعل ذلك.

فقال: أفعل يا أبا الحسن. ثم قام فقام الرشيد لقيامه، وقبل بين عينيه ،..

وفي موضع آخر من الحوار مع هارون

قال: زدني يا موسى!

قلت: المجالس بالأمانات وخاصة مجلسك.

فقال: لا بأس به.

فقلت: إن النبي لم يورث من لم يهاجر، ولا أثبت له ولاية حتى يهاجر.

فقال: ما حجتك فيه.

قلت: قول الله تبارك وتعالى: (والذين آمنوا ولم يهاجروا ما لكم من ولايتهم من شئ حتى يهاجروا) وأن عمي العباس لم يهاجر....إلى أن وصل الحوار

 

حوار بين عبد الله المأمون مع أبيه هارون بعد ذهاب الإمام الكاظم عليه السلام

ثم انصرفنا وكنت أجرأ ولد أبي عليه، فلما خلا المجلس قلت:

يا أمير المؤمنين ومن هذا الرجل الذي أعظمته وأجللته، وقمت من مجلسك إليه فاستقبلته، وأقعدته في صدر المجلس، وجلست دونه، ثم أمرتنا بأخذ الركاب له؟

قال: هذا إمام الناس، وحجة الله على خلقه، وخليفته على عباده.

فقلت: يا أمير المؤمنين أو ليست هذه الصفات كلها لك وفيك؟

فقال: أنا إمام الجماعة في الظاهر بالغلبة والقهر، وموسى بن جعفر إمام حق، والله يا بني أنه لأحق بمقام رسول الله مني ومن الخلق جميعا، ووالله لو نازعتني في هذا الأمر لأخذت الذي فيه عيناك، لأن الملك عقيم. (٦)

خلال هذه المدة سجن الإمام ثلاث مرات في سجن هارون العباسي حتى استشهد في سجن السندي بن شاهك وكان ناصبياً حقوداً.

 

٣-جواهر من الإمام الكاظم عليه السلام

أ-في التوحيد

عن محمد بن أبي عمير،

 قال:دخلت على سيدي موسى بن جعفر عليهما السلام، فقلت له: يا ابن رسول الله علمني التوحيد فقال: يا أبا أحمد لا تتجاوز في التوحيد ما ذكره الله تعالى ذكره في كتابه فتهلك، واعلم أن الله تعالى واحد، أحد، صمد، لم يلد فيورث، ولم يولد فيشارك، ولم يتخذ صاحبة ولا ولدا ولا شريكا، وإنه الحي الذي لا يموت، والقادر الذي لا يعجز، والقاهر الذي لا يغلب، والحليم الذي لا يعجل، والدائم الذي لا يبيد، والباقي الذي لا يفنى، والثابت الذي لا يزول، والغني الذي لا يفتقر، والعزيز الذي لا يذل، والعالم الذي لا يجهل، والعدل الذي لا يجور، والجواد الذي لا يبخل، و إنه لا تقدره العقول، ولا تقع عليه الأوهام، ولا تحيط به الأقطار، ولا يحويه مكان، ولا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير، وليس كمثله شيء وهو السميع البصير قال تعالى {ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا} وهو الأول الذي لا شيء قبله، والآخر الذي لا شيء بعده، وهو القديم وما سواه مخلوق محدث...(٧) .

 

ب-في العلم و التعلم و التفقه

روي عن الإمام الكاظم عليه السلام [ تفقهوا في دين الله، فإن الفقه مفتاح البصيرة، وتمام العبادة، والسبب إلى المنازل الرفيعة والرتب الجليلة في الدين والدنيا.(٨)

وري عنه : رحم الله عبدا تفقه، عرف الناس ولا يعرفونه.

وري عنه : لكل شيء دليل ودليل العقل التفكر.(٩)

 

ج-مكارم الأخلاق

روي عنه عليه السلام : من صدق لسانه زكى عمله، ومن حسنت نيته زيد في رزقه، ومن حسن بره بإخوانه وأهله مد في عمره.(١٠)

وروي عنه : ليس منا من لم يحاسب نفسه في كل يوم، فإن عمل حسنا استزاد الله، وإن عمل سيئاً استغفر الله وتاب إليه.(١١)

 

بقلم : زاهر حسين العبد الله .

 

المصادر

(١) بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٧٢ - الصفحة ٣٧٦.

(٢) بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٧٢ - الصفحة ٣٥٠ .

(٣) وسائل الشيعة (آل البيت) - الحر العاملي - ج ١٧ - الصفحة ١٩٢.

(٤) أعيان الشيعة - السيد محسن الأمين - ج ٣ - الصفحة ٦١٧.

(٥) أعيان الشيعة ۳ /٦١٧.

(٦) عيون أخبار الرضا (ع) - الشيخ الصدوق - ج ٢ - الصفحة ٨٥ .

(٧) التوحيد - الشيخ الصدوق - الصفحة ٧٦.

(٨) بحار الانوار ج10 ص247 ح13

(٩) نزهة الناظر ص122 ح2

(١٠) اصول الكافي ج1 ص38

(١١) وسائل الشيعة ج16 ص 95 ح21074

 

 

الثلاثاء، 18 يونيو 2024

في رحاب أمير المؤمنين عليه السلام

 ❇️في رحاب أمير المؤمنين عليه السلام


قال تعالى {وَ مِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغاءَ مَرْضاتِ اللَّـهِ وَ اللَّـهُ رَؤُفٌ بِالْعِبادِ(207)}البقرة


سبب نزول هذه الآية الكريمة

روي عن الباقر (علیه السلام)أنه 

قال : نَزَلَتْ فِی عَلِیِّ‌بْنِ‌أَبِی‌طَالِبٍ (علیه السلام) حِینَ بَذَلَ نَفْسَهُ لِلَّـهِ وَ لِرَسُولِهِ (صلی الله علیه و آله) لَیْلَةَ اضْطَجَعَ عَلَی فِرَاشِ رَسُولِ اللَّـهِ (صلی الله علیه و آله) لَمَّا طَلَبَتْهُ کُفَّارُ قُرَیْشٍ.‌ [بحارالأنوار، ج١٩، ص٧٨]


إن أول باذل نفسه ومهجته وكل وجوده في سبيل الله هو أمير المؤمنين عليه السلام في سيرة نبينا وحبيبنا النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم 

فاستحق بذلك أعلى درجات القرب الإلهي فكان نفس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يسير بهديه ويستن بسنته ويحي شريعته ويعلم أمته فكان ولازال منارة علم وهداية لكل مؤمن ومؤمنة وهنا نستفيد من سيرته الطاهرة عدة فوائد لمن يخلص لله بعبادته ويبذل روحه ونفسه في مرضات الله سبحانه منها 


1- يكون محبوباً عند الله سبحانه وتعالى وعند خلقه من المؤمنين والمؤمنات 

2- يكون نموذجاً يحتذى به في القول والعمل. 

3-ينال مراتب الشرف في العلم والحلم والكرم 

4-يكون نبراساً وعلم هداية لكل ضال في دين أو فكر أو معتقد 

5- يورث اليقين ويعزز التوحيد في نفوس العاشقين. 

6-يلهمه الله سبحانه الصدق والوفاء وحسن الخلق والصبر على البلاء في السراء والضراء. 

7- يتعلم من سيرة أمير المؤمنين عليه السلام الشجاعة في القول والفعل والسخاء في الشدة والرخاء والحلم في الغضب والرضا والعلم في الليل والنهار والزهد في الدنيا و زبجرها وملذاتها. 


فسلام عليك يامولاي ياأمير المؤمنين من عبد صالح جسدت روح الإيمان وغذتك يد الرحمن فكنت إمام الإنس والجان وعلم العرب والعجم وسيد الخلق بعد النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم فسلام عليك حياً وميتاً مابقي الوجود كله وحشرنا الله في زمرتكم ورزقنا ولايتك وحسن الزلفى بين يديك عند مليك مقتدر تسقينا بيدك شربةً رويةً هنيئةً  لا ظمأ بعدها أبداً والحمد لله رب العالمين. 


✍️زاهر حسين العبدالله

https://t.me/zaher000

الاثنين، 10 يونيو 2024

فقد الأحبة غربة من زملائي في الحليلة

 فقد الأحبة غربة

روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم 

عليك بإخوان الصفاء فإنهم * عماد إذا استنجدتهم وظهور وليس كثيرا ألف خل وصاحب * وإن عدوا واحدا لكثير. 


هنا أقف حيران بين ألم وحزن ودعاء لكم بالخير أحبتي يامن افضتم على مثلي كرماً في خلق وصدق في مشاعر ومودة في عواطف واحتراماً في سجايا الشهادة لله

لم أرى منكم إلا الكلام الطيب والاحترام الكبير فشكراً لله على فضله ان جعلني بينكم استفيد منكم المودة والترابط والتعاون ولين الجانب واستفدت منكم الكثير فجزاكم الله كل خير الجزاء 

وأسألكم براءة الذمة 

واخر دعوانا

الحمد لله رب العالمين

الأحد، 9 يونيو 2024

حوارية ( ١٢٥) وقفات مع آية النحل والدور الأنوثة فيها.

 ❇️ حوارية ( ١٢٥) وقفات مع آية النحل والدور الأنوثة فيها. 


☝️السائل :

 لماذا قال تعالى في الخطاب للنحل { اتَّخِذِی مِنَ الْجِبالِ بُیُوتاً وَ مِنَ الشَّجَرِ وَ مِمَّا یَعْرِشُونَ (٦٨)  ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَراتِ ..(٦٩)} النحل . ولم يقل اتخذوا ولماذا قال وكلي ولم يقل وامتصي لأن النحل يمتص ولا يأكل حسب الظاهر 


✋الجواب بسمه تعالى

💡مقدمة :

الوقوف على مراد الآية الكريمة بدقة أمر متعذر مالم توجد رواية أو آية مفسرة وما سنقوم به من جواب هو جمع بين المفسرين وبين المعنى الظاهر من اللفظ بالرغم أن المراد الدقيق لله سبحانه وتعالى لا يعلمه إلا هو وحده لا شريك له. ولكن هذا من باب التأمل والتدبر في الآيات القرآنية المباركة. 


  أخي العزير

أما لماذا قال (واتخذي) ورد في الرواية 

عن أمیرالمؤمنین (علیه السلام)- وَ أَمَّا وَحْیُ الْإِلْهَامِ فَقَوْلُهُ عَزَّوَجَلَّ وَ أَوْحی رَبُّکَ إِلَی النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِی مِنَ الْجِبالِ بُیُوتاً وَ مِنَ الشَّجَرِ وَ مِمَّا یَعْرِشُونَ.‌ (1)


من خلال كلمة اتخذي هنا إلى الإلهام الشامل الكامل لكل أنواع النحل لمختلف وظائفهم  التي يقومون بها داخل وخارج الخلية. 

وكما يقول الراغب- الإشارة السريعة وذلك يكون بالكلام علی سبيل الرمز أو بصوت مجرد عن التركيب أو بإشارة و نحوها، و المحصل من موارد استعماله أنه إلقاء المعنى بنحو يخفى علی غير من قصد إفهامه فالإلهام بإلقاء المعنى في فهم الحيوان من طريق الغريزة من الوحي. انتهى. 

وعليه نستفيد من الرواية الشرح للراغب 

أن الإلهام للنحل هو نحو توجيه وتعليم من الحق سبحانه في عمل هذه المملكة الهندسية العجيبة في تكوينها التي تحتاج لوظائف كثيرة متعددة يعطي كل نحلة منها قدرة على تنفيذها في شكل هندسي سداسي متقن تحار العقول من دقته رغم أنه مئات الخلايا فلا تزيد حجم واحدة على أخرى ولم تقف هذه الوظيفة الوحيدة في خلية النحل فهنا أدوار أخرى مثل التخزين والتمريض والحراسة وجمع الرحيق فهي دولة متكاملة تحتاج وظائف متعددة فسبحان من خلق هذا النظام الدقيق في خلية النحل . 

🌴أما قولك لماذا قال تعالى( وكلي من الثمرات) ولم يقل تمتصي

الأكل هنا أعم من الامتصاص إذ أن وظيفة النحل ليس الامتصاص فحسب بل نقل اللقاح من زهرة لزهرة ولعل الأكل هنا ناظر إلى العملية التي يقوم بها النحل في مراحل الامتصاص وقد أشار صاحب الميزان إلى هذا المعنى بقوله: الأمر بأن تأكل من كل الثمرات مع أنها تنزل غالبا علی الأزهار إنما هو لأنها إنما تأكل من مواد الثمرات أول ما تتكون في بطون الأزهار ولما تكبر وتنضج.(2)


وقد قرأت معلومة عن حياة النحل لها نفس الفائدة المشارة حيث تقول 

أن النحل يأكل ويشرب ( ذو أجزاء فم قارض ماص) والأكل يكون لحبوب اللقاح (المصدر البروتيني للنحل) التي يجمعها من الأزهار، والشرب يكون للرحيق (المصدر الكربوهيدراتي) ولهذا اقترنت كلمة (كلي) بكلمة الثمرات و الثمرة أصلها حبة اللقاح وهو ما يأكله النحل !!!!!! 

💡مع ملاحظة هامة يا أخي العزيز كون معلومة علمية نأخذها عن معنى الآية هي ليست مقيدة به كما أشرنا في المقدمة بل محاولة تقريب المعنى لا أكثر فإن المراد الحقيقي لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى فأرجو الالتفات بدقة لهذا المعنى. 


👆السائل : 

لماذا الخطاب كان بياء التأنيث في قوله تعالى [ واتخذي ] ولم يقل [ واتخذوا] لأن هناك إناث وذكور في النحل ثم هل هناك إشارة نستفيدها من الآية في عمل المرأة وما هي حدودها ؟ 


✋الجواب : 

ما يتعلق بمفردة ( واتخذي من الجبال بيوتا) ولم يقل واتخذوا مثلا

لعل المراد هنا جانبين

1-الجانب العلمي الطبيعي

وهو بقاء الإناث أكثر من الذكور بل ثبت علميا بعد عملية التزاوج مع ملكة النحل فإن مصير من قام بالتلقيح الطرد من الخلية للذكور وربما تصل بعضهم إلى القتل

فيكون أكثر ما في الخلية هم الإناث

وفي اللغة العربية يكون الخطاب بالتغليب إذا كان بعض أفراده أكثر أو ثلثي الطرف الآخر فيكون الخطاب للغالبية وهذا لا ينفي وجود الذكور فإن الخلية يستحيل أن تخلو من الذكور. 



2- أما علاقة خلية النحل ودور الأنثى في العمل 

إن الله سبحانه وتعالى جعل نموذجين في كتابه العزيز وهما ( النحل والنمل) تستفيد منها البشرية لبناء المدينة الفاضلة أو المعبر عنها بدولة العدل والقسط التي سيجسّدها مولانا الحجة عليه السلام في آخر الزمان

فجعل النموذجين منهجاً لمن يريد أن يبني مدينة فاضلة يشترك فيها الذكور والإناث في بناء المجتمع بحيث كل واحد منهما يقوم بدور يكمل الآخر ولا يزاحمه فإذا كان عمل المرأة لا يزاحم التربية وشؤون الزوج فهو تكامل وليس تزاحم هذا إذا ساد عامل التقوى بين الطرفين فيكونان مصداقا لقوله تعالى 

{وَ الْمُؤْمِنُونَ وَ الْمُؤْمِناتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَ يَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَ يُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَ يُطِيعُونَ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ أُولئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّـهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ(71)}التوبة 


هنا أختم بمعنى خاص أشار له بعض العلماء في خصوص النحل مستفاد من بعض الروايات لا بأس من نقله بين يديك نأخذ مثال في تأويل هذه الرواية عن مولانا الصادق عليه السلام بغض النظر عن صحة سندها والوقوف عليها من الجهة السندية إلا أن مدلولها يأنس به الموالي المحب لأهل البيت عليهم السلام 

روي عن الصادق عليه السلام في تفسير هذه الآية المباركة  : فَالنَّحْلُ الْأَئِمَّةُ (علیهم السلام) وَ الْجِبَالُ الْعَرَبُ وَ الشَّجَرُ الْمَوَالِی عَتَاقَةً وَ مِمَّا یَعْرِشُونَ یَعْنِی الْأَوْلَادَ وَ الْعَبِیدَ مِمَّنْ لَمْ یُعْتَقْ وَ هُوَ یَتَوَلَّی اللَّـهَ وَ رَسُولَهُ (صلی الله علیه و آله) وَ الْأَئِمَّةَ (علیهم السلام) وَ الشَّرَابُ الْمُخْتَلِفُ أَلْوَانُهُ فُنُونُ الْعِلْمِ قَدْ یُعَلِّمُهَا الْأَئِمَّةُ (علیهم السلام) شِیعَتَهُمْ فِیهِ شِفاءٌ لِلنَّاسِ یَقُولُ فِی الْعِلْمِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ وَ الشِّیعَةُ هُمُ النَّاسُ وَ غَیْرُهُمْ اللَّـهُ أَعْلَمُ بِهِمْ مَا هُمْ قَالَ وَ لَوْ کَانَ کَمَا یَزْعُمُ أَنَّهُ الْعَسَلُ الَّذِی یَأْکُلُهُ النَّاسُ إِذَا مَا أُکِلَ مِنْهُ فَلَا یَشْرَبُ ذُو عَاهَةٍ إِلَّا بَرَأَ لِقَوْلِ اللَّـهِ فِیهِ شِفاءٌ لِلنَّاسِ وَ لَا خُلْفَ لِقَوْلِ اللَّـهِ وَإِنَّمَا الشِّفَاءُ فِی عِلْمِ الْقُرْآنِ لِقَوْلِهِ وَ نُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَ رَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِینَ فَهُوَ شِفَاءٌ وَ رَحْمَةٌ لِأَهْلِهِ لَا شَکَّ فِیهِ وَ لَا مِرْیَةَ وَ أَهْلُهُ الْأَئِمَّةُ الْهُدَی الَّذِینَ قَالَ اللَّـهُ تَعَالَی ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْکِتابَ الَّذِینَ اصْطَفَیْنا مِنْ عِبادِنا.[تفسير أهل البيت عليهم .(3)



هذا والله أعلم فإن الله بالغ أمره ونحن هنا للتأمل والتدبر ونسأل من الله أن وفقنا لإجابتكم والحمد لله رب العالمين


👆السائل :

أعطاك الله ألف عافية لنترك بصمة حوارية كنزية مدونة للأجيال ليستفادوا وتكون لنا مراجعه للأهمية..

زادك الله علماً وفضلاً ورقياً🤲🏻🤲🏻


✋الجواب :

الشكر لله ثم لحسن ظنك ونسأل من الله القبول والمغفرة وحسن العاقبة 


✍️ زاهر حسين العبدالله


المصادر :

(1) تفسير اهل البيت عليهم السلام ج٧، ص٦٧٠ - بحارالأنوار، ج٩٠، ص١٦. 

(2)تفسير الميزان - السيد الطباطبائي - ج ١٢ - الصفحة ٢٩٣.

(3)م:بحارالأنوار، ج٢٤، ص١١٢ .

حوارية (١٢٨) لماذا تفرضون الوصاية علينا؟

  🔲 حوارية (١٢٨) لماذا تفرضون الوصاية علينا؟ ☝️السائل:   سلام عليكم بوسجاد كلما تنصح أحداً أو تنبه أحداً أو تأمر بمعروف أو تنهى عن منكر مبا...